إشعار

Sign Up

لبنة

لبنة

اللبنة كريمة كثيفة القوام بيضاء اللون تدهن على السندويشات أو تقدّم كـمقبّلات. تحضّر من حليب البقر أو الماعز بعد ترويبهما.

شراء وحفظ اللبنة
كثيرون يشترون اللبنة جاهزة، فيما يفضّل البعض تحضيرها في المنزل. الطريقة سهلة: ما عليك سوى إتّباع التعليمات التالية بدقّة. إبدأي بترويب الحليب الكامل الدسم، أو استبدليه بلبن زبادي جاهز. أضيفي إليه الملح، ثمّ ضعيه في فوطة قماشيّة واربطي أطرافها. ضعي الفوطة في مصفاة فوق وعاء، أو علّقيها بالصنبور أي الحنفية فوق المجلى واتركيها ليلة كاملة حتى يُصفّى السائل فتحصلين على اللبنة. تحفظ اللبنة في الثلاّجة لمدّة أسبوعين. يمكنك سكب زيت الزيتون على وجهها كي لا تجفّ.

كيف تُستخدم اللبنة؟
يمكن إضافة الثوم أو الفلفل الأحمر الحارّ أوالنعناع اليابس إلى اللبنة قبل تقديمها كـمقبّلات أو دهنها في السندويشات. وتعتبر "اللبنة المثوّمة" أي بالثوم من أشهر انواع المازة اللبنانية.
كما يمكنك صنع دوائر من لبنة الماعز وحفظها في زيت الزيتون في مراطبين زجاجية، فتبقى صالحة في هذه الحالة لعدّة اشهر، شرط وضعها في مكان جاف وبارد. تُستخدم اللبنة كمكوّن في بعض صلصات التغميس، أو كبديل عن الكريمة الحامضة في حال عدم توفّرها.

فوائد اللبنة
تحتوي اللبنة على ما يحتويه الحليب من فوائد، فهي غنيّة بفيتامينات (أ) و(ب) وبالمعادن كالفوسفور والكالسيوم الذي يحافظ على صحّة الأسنان والعظام. كما أنّ اللبنة تخفّض ضغط الدم المرتفع فتحمي بالتالي من النوبات القلبيّة.