إشعار

Sign Up

أرز بسمتي

أرز بسمتي

يُعد الأرز من أهم المكونات في العالم إذ يُعتبر في الكثير من البلدان غذاءً أساسياً كما ان غالبية المأكولات التي يتم تحضيرها في وطننا العربي تتضمن الأرز كالأرز بالدجاج، الكوسا المحشي...

لهذا المكون أنواع عدة فهناك الأرز المصري، الأرز الأمريكي، الأرز الإيطالي والأرز البسمتي. أما اليوم سنقدم لك بعض المعلومات عن أرز البسمتي والذي تكثر زراعته في الهند والباكستان.

حفظ أرز بسمتي

الأرز البسمتي يمكن أن يحفظ لمدة تتجاوز السنتين دون أن يفسد. يمكنك وضع الأرز في برطمان زجاجي محكم الإغلاق وتركه في مكان خال من الرطوبة وبعيداً عن الضوء. يُفضل عدم ترك الأرز بكيس بلاستيكي إذ يمكن للسوس اختراقه.

كيف يُستخدم الأرز؟

يختلف أرز بسمتي عن أنواع الأرز الأخرى بطول حبته ومذاقه المميز. يستخدم الأرز البسمتي غالباً لدى تحضير الأطباق الفاخرة كالمندي بالدجاج، الكبسة بالجزر، البرياني بالخضار ويعود السبب إلى أن حبات الأرز البسمتي لا تلتصق ببعضها مما يضفي على الطبق شكلاً مميزاً. يستعمل بكثرة في المطبخ الهندي وفي شرق آسيا لتحضير الأطباق بالكاري وغيرها.

فوائد أرز بسمتي

يحتوي هذا النوع من الارز على الألياف ما يساعد الأمعاء على القيام بوظائفها ويقوي الجهاز العصبي. كما يتضمن الأرز الفيتامين ب ما يساعد البشرة على محاربة التجاعيد.

بالإضافة إلى ذلك لدى اتباع حمية غذائية يُنصح بتناول ارز بسمتي كونه لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية فكل 100 غرام من أرز البسمتي يتضمن 120 سعرة حرارية. يُنصح مرضى القلب والسكري ايضاً بتناول أرز بسمتي بدلاً من أنواع الأرز الأخرى كونه لا يحتوي على نسب عالية من الغلوكوز.