إشعار

Sign Up

قطر

قطر

القطر هو شراب مكوّن من الماء والسكر وبعض المنكهات الطبيعية. يُستخدم القطر في أكثرية الحلويات العربية كما في بعض الحلويات العالمية. تعرفي معنا على أهم المعلومات التي تتعلق بالقطر.

شراء القطر وحفظه

يمكنك تحضير القطر في المنزل بكل سهولة كما يمكنك شراؤه جاهزاً. انتبهي عند شرائك القطر الجاهز من تاريخ إنتهاء الصلاحية. احفظي القطر في برطمان زجاجي محكم الإغلاق في الثلاجة. اما إذا كنت قد حضرت القطر في المنزل يمكن الإحتفاظ به في الثلاجة من شهرين إلى 3 أشهر كحدّ أقصى.

تختلف درجة كثافة القطر بحسب طريقة التحضير، فكل ما كانت نسبة السكر المستخدمة كبيرة نسبةً لكمية الماء كان القطر أكثر كثافةً.

كيف يستخدم القطر

القطر أو الشيرة هو شراب ذات قوام لزج وسميك يضاف على عدة أنواع من الحلويات كالبسبوسة، بلح الشام، اللقيمات، الكنافة. كما يمكن استخدامه في تحضير المشروبات، الكوكتيل، الصودا، الشاي والقهوة فهو يعتبر بديل للسكر. انتبهي يجب أن يكون القطر على حرارة الغرفة عندما تضيفينه على الحلويات الساخنة أما إذا كانت الحلويات الباردة يمكنك إضافة القطر الساخن.

فوائد القطر

يُضفي القطر طعماً رائعاً على مختلف أنواع الحلويات. إضافةً على ذلك وبما ان القطر يحتوي على نسبة عالية من السكر فهو يزود جسمنا بالطاقة كما أنه يسمح لجسمنا بتخزين الطاقة لوقت لاحق. بالإضافة إلى ذلك يساعد السكر الموجود في القطر بتحسين المزاج عبر مساعدة الدماغ على ضخ كمية كبيرة من الدوبامين المسؤول عن سعادتنا.