إشعار

Sign Up

كابر

كابر

الكابر، ويعرف أيضاً بالكيبر أو القبّار، نوع من النبات، ثماره براعم خضراء كُرويّة الشكل، تُقطف من النبتة ثمّ تُجفف تحت أشعّة الشمس، وتستهلك عادة على شكل مخلل، محفوظة في الخلّ والملح، في العديد من الأطباق والسندويشات.

حفظ الكابر
يوضع وعاء مخلل الكابر في الثلاّجة بعد الفتح.

كيف يُستخدم الكابر؟
تُستخدم حبوب الكابر للزينة، ولإضفاء نكهة لذيذة للأطباق. وقد اشتهر المطبخ الإيطالي بإضافتها إلى البيتزا والمعكرونة.  كذلك، تُضاف إلى السلطات وبعض الصلصات، خصوصاً تلك التي تُقدَّم مع سمك السلمون المدخَّن، وإلى سندويشات السمك واللحوم الباردة.  كما يُمكن أن تُستخدَم أحياناً كبديلٍ عن الزيتون، أو تُمزج مع المايونيز في صلصة الرافيغوت الفرنسيّة التي تضاف إلى أطباق الأسماك واللحوم الباردة والمشاوي. أما في المانيا، فيعمد بعض الطهاة إلى تنكيه الصلصات البيضاء بحبوب الكابر المفرومة، وأهمها البيشاميل. نكهته تلائم التونة، سمك الأنشوفي، الهليون، الخردل، الدجاج، الليمون الحامض، الباذنجان...

فوائد الكابر
إنّ حبوب الكابر قليلة السعرات الحراريّة، كما أنّ المادّة المخلّلة فيها غنيّة بالفيتامينات والمواد المضادّة للأكسدة، وتشير الدراسات إلى أنها تلعب دوراً في الحفاظ على سلامة الكبد والحماية من السرطان وأمراض القلب.

هل تعلمين؟
يستعمل اليونانيّون أوراق نبتة الكابر مجفّفة في صناعة الجبنة.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 2 كمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 0 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 0 غ
الألياف الغذائية 0 غبروتين 0 غفيتامين A 0 %
فيتامين C 1 %كالسيوم 0 %حديد 1 %
صوديوم 252 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.