تعرفوا على فوائد الزبيب الأسود وقيمه الغذائية

الزبيب عبارة عن عنب مجفف غني بالحديد والبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين (ب)،تعرفوا على فوائد الزبيب الأسود وقيمه الغذائية.

ias

يوجد منه العديد من الأشكال والأنواع مثل الأصفر، البني والبنفسجي ويختلف اللون باختلاف نوع العنب المستخدم في الإنتاج، وطريقة إنتاجه عبر تجفيف العنب في الشمس أو عن طريق أجهزة مجهزة لتجفيف الفواكه. وفي هذا المقال سوف نقدم لكم فوائد الزبيب الاسود الكثيرة للجسم . تعرفوا على فوائد الزبيب الأسود.

فوائد الزبيب الأسود

يُعتبر الزبيب الأسود من أكثر الفواكه المجفّفة إثارة للدهشة، وذلك لاحتوائه العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة و الأحماض الأمينية بشكل يجعله مفيد لصحة الإنسان، وفي هذا المقال سوف نتعرّف على أبرز فوائده. إكتشفوا فوائد الزبيب اليمني الأسود.

  1. محاربة مرض السرطان، حيث يعد الزبيب الأسود مصدراً غنيّاً بالمركبات الفينولية، والتي لها نشاط مضاد للجذور الحرّة، فهي تساعد على الوقاية من الأمراض السرطانية مثل سرطان القولون، وسرطان الثدي.
  2. يقوي الذاكرة، فقد أظهرت دراسة بحثية على مجموعة من الفئران المسنّة؛ لتحديد مدى فاعلية الزبيب الأسود على أنسجة المخ لدى الفئران، فتبيّن أنَّ الزبيب الأسود له خصائص فعّالة تساعد في تحسين الإدراك والذاكرة، وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر.
  3. تقليل مستويات الكوليسترول الضار، حيث أنَّ الزبيب الأسود لا يحتوي الكوليسترول، كما و يساعد على الحدّ من الآثار الضارة للبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL، أو ما يُعرف بالكوليسترول الضار داخل الجسم.إليكم أفضل 6 أطعمة تقضي على الكوليسترول الضار.
  4. علاج ارتفاع ضغط الدم، لاحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد في تقليل توتر الأوعية الدموية، وبالتالي يعمل على خفض ضغط الدم.
  5. تعزيز صحة العظام، حيث يحتوي الزبيب الاسود نسبة عالية من الكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام و حماية العظام من الهشاشة، كما يحتوي عناصر أخرى بخلاف الكالسيوم التي تعمل على تقوية العظام، يحتوي 43 غراماً من الزبيب الأسود على 86% من الاحتياج اليومي من الكالسيوم، و7% من الاحتياج اليومي من البوتاسيوم، كونه يحتوي نسبة من الفوسفور والنحاس والمنغنيز.
  6. تحسين صحة الفم يحتوي الزبيب الاسود مضادات البكتيريا مثل حمض الأولينوليك، وحمض اللينوليك وهي مركبات تعمل على مكافحة مُسبّبات أمراض الفم، وللحماية من التسوّس وأمراض اللثة.
  7. العناية بالعين، حيث يحتوي الزبيب الأسود مغذيات نباتية متعدّدة، وهي مفيدة لصحة العين، حيث أنها تحمي العين من الأضرار التي تسبّبها الجذور الحرّة مثل ضعف البصر المرتبط بالعين. إليكم كيفية إزالة انتفاخ العينين بأربع طرق طبيعية.
  8. يساعد في الهضم يحتوي الزبيب الاسود أليافاً مفيدة للجسم وقابله للذوبان ممّا يخلق منه قدرة في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ويجعل الجسم قادراً على مساعدة البراز من المرور عبر الأمعاء بشكل بسيط واكثر سهولة، وهو ما قد يساعد في تحسين الهضم وتعزيز الانتظام.
الزبيب الأسود
الزبيب الأسود.مصدر الصورة:Image by azerbaijan_stockers on Freepik

القيمة الغذائية للزبيب الأسود

المادة الغذائيَّةالكمية لكل 100 غرام
السعرات الحراريَّة  299 سعر حراري
البروتين  3.1 غرام    
الكربوهيدرات  79 غرام
الدهون  0.5  غرام
الكالسيوم0.05 ملغ
الحديد1.7 ملغ
الصوديوم26 ملغ
الألياف الغذائية4.5 غرام


مواضيع ذات صلة

أفضل 5 بدائل لخردل ديجون موجودة دائمًا في خزانتكم!

ما الذي قد يحدث إذا لم تغسلوا الخس جيدًا؟

احذروا المواد الموجودة في بعض المشروبات الغازية وإليكم ما يجب أن تعرفوه عنها!

أسرار يجب أن تعرفوها لتحضروا أفضل دجاج مشوي على الإطلاق!

ماذا يحدث لجسمكم عندما تتناولون السمك بانتظام؟

حضّروا بـ10 دقائق فقط ألذ وصفة بالكوسا بدون قلي!

أفضل الأطعمة لتحسين صحة الأطعمة بحسب الخبراء!

تناول الكثير من الملح قد يزيد من خطر الإصابة بالأكزيما بنسبة كبيرة!

لم تعانون من الإمساك أكثر خلال موجات الحرّ الشديدة؟ إليكم الإجابة

أفضل طريقة لسلق عرانيس الذرة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية