إشعار

Sign Up

عدس

العدس بالصور

العدس هو نوع من البقوليات، يُزرع كنبات ثمّ تُقطَف حبوبه عندما تجفّ وتنضج. حبّته صغيرة، دائريّة ومسطّحة، وأنواعه كثيرة، يشتهر منها العدس البني والأخضر ويكون في هاتين الحالتين في قشرته، والعدس المقشور ويكون أصفر أو أحمر.

شراء وحفظ العدس
إشتري العدس في أكياس أو معلّباً بحسب النوع الذي تريدينه ولكن تجنّبي أن يحتوي على حبوب سوداء أو شوائب. يُحفظ العدس في وعاءٍ عازل للهواء لمدّة سنة.

كيف يُستخدم العدس؟
ننصحك ألا تمزجي في طبخة واحدة بين عدسٍ حديث الشراء وآخر أقدم منه، ففي هذه الحالة لا تنضج الحبوب بشكل متساوٍ. ولا تضيفي الملح إلى العدس أثناء الطهي، بل بعد نضجه كي لا يصبح قاسياً. يمكن تقديم العدس في السلطات، المقبلات، الأطباق الجانبية والأطباق الرئيسية: مهروساً في الحساء أو في المجدرة، مطبوخاً مع الأرز في المدردرة... حتى أنه يُستَخدم في بعض البلدان كمكوّن للخبز. ومن أكثر المطابخ استخداماً للعدس المطبخ الهندي، حيث يدخل في تحضير أكثرمن 60 طبق تقليدي!

فوائد العدس
للعدس منافع صحّية لا تُحصى! فهو يحتوي على القليل من الكوليستيرول والدهون والصوديوم، وهو أيضاً مصدر غني للفيتامين ب والبروتينات والمعادن مثل الحديد والفوسفور والماغنيزيوم. كما يؤمّن الألياف التي تحافظ على سلامة القلب واعتدال ضغط الدم وتساعد على اتبّاع حمية غذائيّة متوازنة. وقد تتفاجئين بحقيقة أنّ العدس يؤخّر الشيخوخة!

هل تعلمين؟
اعتبر العدس منيراً للعقل في مصر القديمة، ولذلك كان المصريون يضعونه إلى جانب الجثث في القبور! إلى ذلك وعلى الصعيد الجمالي، يعتبر العدس مقوياً طبيعياً للشعر والأظافر!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 353 كمية الدهون الإجمالية 1 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 2 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 60 غ
الألياف الغذائية 30 غبروتين 26 غفيتامين A 1 %
فيتامين C 7 %كالسيوم 6 %حديد 42 %
صوديوم 6 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.