كيفية تحضير فنجان قهوة بطريقة صحية

كيفية تحضير فنجان قهوة بطريقة صحية هو ما سنطلعكم عليه اليوم من خلال هذا المقال تابعوا كل التفاصيل واكتشفوا كيف نحضر هذا المشروب بفوائد صحية أكبر.

ias

تم تصنيف القهوة على أنها مشروب غير صحي لسنوات عديدة، ومع ذلك، أظهرت الدراسات مع مرور الوقت أن الكافيين يمكن أن يوفر الكثير من الفوائد الصحية، بشرط أن يتم استهلاكه باعتدال. فللاستمتاع بفوائد شرب القهوة، عليكم الانتباه إلى تفاصيل معينة عند التحضير منها نوع الحبوب وطريقة الطحن وحتى درجة حرارة الماء وهي أمور تؤثر بشكل مباشر على القيمة الغذائية لهذا المشروب.

الطريقة الأفضل لتحضير قهوتكم لتعزيز آثارها الإيجابية على الجسم

يعتبر فنجان القهوة الأكثر صحة هو الذي يتم تحضيره بالحبوب المحمصة قليلًا والمطحونة جيدًا والماء الساخن، ولكن ليس المغلي، ويجب أن نتذكر أن إضافة الحليب والقشدة والسكر تقلل من القيمة الغذائية للمشروب.

الحبوب المحمصة قليلًا

تأتي معظم فوائد القهوة من مركبات تسمى البوليفينول. ومع ذلك، فإن هذه المواد لا تقاوم الحرارة جيدًا وتميل إلى التحلل عند تعرضها لدرجات حرارة عالية. وهكذا، فإن القهوة الأغنى بالبوليفينول هي تلك المحمصة قليلًا بحيث تحتوي هذه الحبوب أيضًا المزيد من مضادات الأكسدة، وهي مواد تحمي الجسم من الالتهاب وتلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة.

حبوب القهوة
حبوب القهوة

الحبوب المطحونة جيدًا

بالإضافة إلى التحميص، هناك تفاصيل أخرى تؤثر على الجودة الغذائية للقهوة وهي الطحن. كلما كانت القهوة مطحونة بشكل أفضل، كلما زاد عدد البوليفينول الذي يحتويه المشروب. لذلك، يعد الإسبريسو أحد أكثر الخيارات الصحية، لأنه مصنوع من طحن ناعم يستخرج أقصى كمية من المركبات من الحبوب.

الماء الساخن

أخيرًا، لا تستخدموا الماء المغلي لتحضير القهوة. إذا كان الماء ساخنًا جدًا، فإنه يحرق بعض العناصر الغذائية في المشروب. بالإضافة إلى ذلك، كلما زادت درجة الحرارة، زادت أهمية استخراج المركبات التي تساهم في نكهتها ورائحتها، مما يمنح القهوة طعمًا أكثر مرارة.

القهوة المخمرة هي الأفضل لصحتكم

القهوة المخمرة هي الخيار الأفضل لصحتكم فقد وجدت دراسة نُشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية أن المنتجات غير المفلترة تحتوي مواد ترفع الكوليسترول. ومن خلال فحص البيانات التي تم جمعها من الرجال والنساء البالغين على مدى 20 عامًا، وجد العلماء أن أولئك الذين شربوا القهوة المخمرة كان لديهم معدلات وفاة أقل من أمراض القلب والأوعية الدموية. اكتشفوا مدة حفظ القهوة المطبوخة في الثلاجة قبل أن تفسد.

الفوائد الصحية للقهوة

تشتهر القهوة بقوتها التحفيزية التي تزيد من التركيز بالإضافة إلى الكافيين ومضادات الأكسدة، فإن الحبوب غنية أيضًا بفيتامينات ب والبوتاسيوم والمنغنيز. بسبب تركيبه الكيميائي، يمكن أن يقدم المشروب العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك:

  • خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2
  • الوقاية من أنواع معينة من السرطان والاضطرابات العصبية
  • محاربةالالتهابات
  • تخفيف الصداع
  • المساعدة على الهضم
  • تحسين الأداء البدني
  • المساعدة على إنقاص الوزن.


مواضيع ذات صلة

أصل الحلويات الشرقية وكيفية تحضيرها بخطوات بسيطة

أهمّ مطاعم لحم بعجين في لبنان مع قعدة مميزة

هل البنجر هو الشمندر وما هو سبب اختلاف التسمية!؟

أطيب طبخة في ضيافة الشيف السعودية حصّه البشر ضمن بطولة العُلا لسباق الهجن 2024

أجمل أشكال كيكة تخرج لعام 2024 بالصور

القيمة الغذائية للحمص المسلوق وطريقة تحضيره وصفات لذيذة

فوائد الليمون مع الماء على الريق كجزء من نظام غذائي لخسارة الوزن

البامية والقولون: إضطرابات في الجهاز الهضمي

هل الجرانولا تزيد الوزن أم أنها مناسبة للريجيم؟

هل الزبيب يرفع الحديد؟ وما علاقته بفقر الدمّ؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية