لماذا يجب أن تحرصوا على تناول الفواكه المجففة في رمضان؟

لماذا يجب أن تحرصوا على تناول الفواكه المجففة في رمضان؟ تعرفوا على كل التفاصيل والمعلومات الضرورية معنا اليوم من خلال هذا المقال.

ias

تكاد لا تخلو مائدة إفطار رمضانية من طبق الفواكه المجففة، وهي من العادات التقليدية التي يبدأ بها الصائم وجبة إفطاره.

الفواكه المجففة بديل الحلويات

تحتوي الفواكه المجففة الفيتامينات والبروتينات والألياف الغذائية، وتعدّ البديل المثالي للوجبات الخفيفة الغنية بالسعرات الحرارية كما تعتبر هذه الفواكه البديل الصحي الأمثل للحلويات في رمضان.

طعام مغذي ومفيد

في شهر رمضان المبارك وبحسب الأطباء وخبراء التغذية، يساعد تناول الفواكه المجففة في تزويد الجسم بالسكر الطبيعي الذي يحوّل إلى طاقة، إضافة لتعويض السوائل التي خسرها خلال ساعات الصوم الطويلة.

فواكه مجففة
فواكه مجففة

أنواع وأشكال مختلفة

الفواكه المجففة ما هي إلا فواكه طبيعية تعرضت لعمليات التجفيف، ومن خلالها تم التخلص من المحتوى المائي الموجود في داخلها، مما يؤدي إلى انكماشها خلال هذه العملية لتصبح صغيرة ومليئة بالطاقة، ويوجد العديد من الأنواع المختلفة للفواكه المجففة.

فواكه غنية بالفوائد

ما يميز الفواكه المجففة عن الفواكه الطازجة أنه يمكن حفظها لفترات زمنية طويلة، ويمكن تناولها كوجبة خفيفة والتنقل بها لمسافات طويلة من دون الحاجة إلى حفظها في الثّلاجة. فهي تحتوي الكربوهيدرات المعقدة والبسيطة والألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى ذلك فهي تزود الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها خلال ساعات الصيام.

كذلك تساهم الفواكه المجففة أيضًا في تحسين العديد من المشاكل، ومنها:

  • تحسين المزاج
  • تعزيز صحة الجلد
  • تحسين عملية الهضم

أشهر الفواكه المجففة

التمر

هو مصدر غني بالحديد والسكر، ويعالج مشكلة الإمساك، نظرًا لاحتوائه الألياف، كما يعالج الدوار والصداع ويؤمن توازن الجسم ويمدّه بالحيوية والطاقة ويجدد نشاطه.

 المشمش

يساهم في تحسين النظر لغناه بالفيتامين “A” و”E” يقوي المشمش الجهاز المناعي، فهو غني بمضادات الأكسدة، ويحسن عمل الجهاز الهضمي مما يقلل فرص الإصابة بالإمساك، كما يغذي البشرة ويحافظ على صحة العظام.

 الزبيب

يساعد في عملية الهضم لاحتوائه الألياف ويعزز وظيفة الأعصاب لغناه بالفيتامين “B”، ويقوي العظام، لأنه يتضمن معادن عدّة كالبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور.

التين

يقي التين من مشاكل الإمساك لغناه بالألياف، ويُحافظ على نسبة السكّر في الدم لاحتوائه البوتاسيوم، كما يخفض نسبة الكوليسترول في الجسم لغناه أيضًا بالألياف.

ملاحظة: ينصح بعدم الإفراط في تناول الفواكه المجففة، بل تناولها بشكل معتدل لتفادي أية مشاكل صحية محتملة.


مواضيع ذات صلة

4 عادات صباحية لحرق دهون البطن في الصيف

تحذير من بديل السكر في المشروبات الغازية

هل البنجر هو الشمندر وما هو سبب اختلاف التسمية!؟

ما هي أفضل طريقة لاستخدام بذور الشيا لفقدان الوزن؟

الطعام المثالي لإنقاص الوزن بحسب خبراء التغذية

6 وجبات خفيفة سريعة تناولوها في وقت متأخر من الليل لتسهيل الهضم في الصباح

أجمل كيكة تخرج مستطيلة بالصور

هل الافوكادو يسمن أم يساعد في إنقاص الوزن؟

وجبات عشاء سهلة وسريعة واقتصادية

4 فوائد تقدمها الكزبرة لمرضى السكري

إشتركي بنشرتنا الإخبارية