إشعار

Sign Up

طرخون

طرخون بالصور

الطرخون نوعٌ من النبتات التي تستخدم أوراقه لتنكيه الطعام. تعود أصول هذه النبتة إلى سيبيريا أو منغوليا قبل أن تمتدّ تدريجياً إلى أرجاء العالم. للطرخون استخدامات طبية عديدة وفي المطبخ، تعرفي عليها معنا في ما يلي بالاضافة إلى أبرز خصائصه.

شراء وحفظ الطرخون
إشتري الطرخون طازجاً في فصل الريبع أو الصيف أو اشتريه مطحوناً في جميع فصول السنة من عند العطّارين. أمّا لتحفظي الطرخون الطازج، فلفّيه في أوراق ثمّ ضعيه في حاوية بلاستيكية في الثلاجة. وإن أردت حفظ الطرخون في القسم الأعلى من ثلاجتك، إغسليه، إفرميه ثمّ جففيه وضعيه في حاوية مخصصة للقسم الأعلى من الثلاجة. إحفظي الطرخون المطحون كباقي التوابل في مكانٍ معتم وبارد.

كيف يستخدم الطرخون؟
للطرخون نكهة قوية تطغى على باقي الأعشاب أو التوابل، يستخدم عادةً عند تحضير السلطات أو الصلصات. تنبّهي من غليان الطرخون كثيراً عند الطهي فهو ينتج نكهة مرّة عند بلوغه درجة عالية من الغليان. إستخدمي الطرخون عند تحضير الأطباق الرئيسية مثل معكرونة بيني بالسلمون المدخّن أو عند تحضير صلصة التارتار لإعطائها نكهة مميّزة. إلى ذلك إستخدميه لتنكيه الدجاج عن تحضير الدجاج المشوي ومنحه مذاقاً لا مثيل له.

فوائد الطرخون
إنّ الطرخون غنيّ بالمغذيات التي تحافظ على صحة الفرد كما أنّه محفّز للشهية وبالتالي يساعد الشخص الذي يعاني من قلّة شهية على تخطّيها. إلى ذلك، تعتبر هذه العشبة غنية جداً بالفيتامين C و A المساعدين في إتمام عملية الأيض بشكلٍ جيّد. نضيف أيضاً أنّه غنيّ بالمعادن الأساسيّة التي تحارب الأجسام الغريبة في جسد الفرد وتنظّم العمل الجيّد للخلايا وتنفّسها السليم.

هل تعلمين؟
كان الطرخون يستخدم في القدم للشفاء من لسعات الأفاعي والحشرات السامة!