علاج السمنة وأبرز أساليب السيطرة على زيادة الوزن

السمنة مشكلة شائعة جدا وتزداد تفاقماً بسبب نمط الحياة غير المستقر، ومن الضروري معرفة خيارات العلاج المتاحة للتغلب عليها. فما هو علاج السمنة وأبرز أساليب السيطرة على زيادة الوزن؟

ias

يمكن السيطرة على السمنة من خلال التغييرات الغذائية وفي نمط الحياة، ولكن بمجرد أن تخرج السمنة عن السيطرة، فأنت بحاجة إلى اتخاذ خيارات جراحية. فى هذا المقال، نتعرّف على أنواع خيارات المتاحة للعلاج والسيطرة على زيادة الوزن. إليكم أطعمة تسبب السمنة.

علاج السمنة وزيادة الوزن

تعرفوا معنا على أبرز أنواع علاجات السمنة:

1. العلاج الغذائي

أحد الأسباب الرئيسية للسمنة هو النظام الغذائي غير الصحي أو غير المتوازن، بحيث يميل الكثير من الأشخاص إلى تناول المزيد من الوجبات السريعة والأطعمة المقلية، ممّا يؤدي إلى ارتفاع في نسبة الكربوهيدرات والدهون التي تبدأ بالتراكم على جدران الإمعاء، وتسبّب العديد من المشاكل الصحية وأبرزها زيادة الوزن. إليكم نصائح ذكية لتناول الحلويات من دون زيادة في الوزن

2. أدوية إنقاص الوزن

إحدى طرق علاج إنقاص الوزن، من خلال الأدوية، بحيث يصف الطبيب هذا العلاج عندما لا يتمّ التحكّم في الوزن عن طريق التدابير أو التمارين المنتظمة. تشمل أدوية السمنة التي تُعطى مع بعض التغييرات الغذائية لزيادة فعالية الدواء. لا تأخذوا كمية زائدة من هذه الأدوية دون استشارة مناسبة. إليكم افضل طريقة لخسارة الوزن في اسبوع.

3. الجراحة

تُجرى جراحة إنقاص الوزن المعروفة أيضًا باسم جراحة السمنة لإزالة الوزن الزائد من الجسم. ينصح بهذا فقط للأشخاص الذين لديهم مخاطر عالية للتعرّض لمشكلة صحية خطيرة بسبب السمنة لديهم. يتمّ إجراء الجراحة لإزالة جزء معين من المعدة أو الأمعاء الدقيقة حيث يوجد تراكم مفرط للدهون.

4. العلاج الهرموني

غالبًا ما يستخدم هذا العلاج في أنواع عديدة من العلاجات لتنظيم وظائف الجسم المختلفة والتغيّرات الهرمونية. يُعطى العلاج الهرموني للأشخاص الذين يعانون من السمنة بسبب التغيّرات الهرمونية في أجسامهم، كما يتم إجراؤه بعد جراحة السمنة. إليكم نصائح لخسارة الوزن بطريقة صحية ومضمونة.

السمنة
مصدر الصورة:Image by shurkin_son on Freepik

5. العلاج بممارسة الرياضة

يتضمن هذا بشكل أساسي تمارين وإجراءات روتينية يمكن أن تساعدكم على حرق السعرات الحرارية الزائدة من جسمكم، كلما كنتم أكثر نشاطًا، زادت فرص حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، يحتاج الشخص الذي يعاني من السمنة إلى تناول سعرات حرارية أقلّ ممّا يحتاجه الشخص العادي حتى يستخدم الجسم الدهون المتراكمة في الجسم لإنتاج الطاقة.


مواضيع ذات صلة

أضرار شرب النسكافيه بكثرة عديدة ويمكن أن تؤثر على الصحة!

أفضل دقيق لمرضى السكر يمكن تضمينه في نظامهم الغذائي

علامات فساد الشوكولاتة إذا ظهرت تخلصوا منها فوراً

أكلات عراقية مشهورة تحضّر في رمضان

أفكار غذاء مصري أشهى الأكلات والوصفات تعرّفوا عليها

أفضل كريم كراميل يمكن إعداده في المنزل بالخطوات

الفرق بين الكمون واليانسون في الاستخدام وطريقة العمل

أفكار عشاء عائلي سهلة وسريعة ولا أشهى

فوائد شرب 5 لتر ماء يومياً للتنحيف وخسارة الوزن

أكلات شعبية جنوبية تشتهر بها السعودية تعرفوا على أبرزها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية