فول الصويا المحمص: فوائده وأبرز استخداماته

ما هو فول الصويا المحمص: فوائده وأبرز استخداماته؟فول الصويا هو أحد أنواع البقوليات وموطنه الأصلي جنوب شرق آسيا، يشتهر بخصائصه الصالحة للأكل.

ias

تشمل الأطعمة المشتقة من فول الصويا حليب الصويا والتوفو وصلصة الصويا وزيت الصويا، ويحتوي كميات كبيرة من حمض الفيتيك وحمض ألفا لينوليك والأيسوفلافون، وتظهر دراسات مختلفة أنه يرتبط بتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستات. إليكم فوائد فول الصويا وأبرز طرق استخدماته.

فوائد فول الصويا واستخداماته

يوفر فول الصويا العديد من الفوائد الصحية للإنسان، وتشمل ما يلي:

الوقاية من أمراض القلب

يرتبط اتباع نظام غذائي غنيّ بأطعمة الصويا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل السكتة الدماغية، وأمراض القلب التاجية، وارتفاع ضغط الدم، حيث يعمل فول الصويا على خفض مستويات الكوليسترول وخاصة الكوليسترول الضار،  وكلاهما من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

يجدر الذكر أنَّ منتجات الصويا الكاملة، مثل حليب الصويا، وفول الصويا، وجوز الصويا، لها تأثير أكبر على تحسين مستويات الكولسترول في الدم من منتجات الصويا المصنعة. تعرفوا على فوائد فول الصويا للتسمين الارداف.

الوقاية من الإصابة بالسرطان

تشير الدراسات التي أجريت عام 2019 إلى أنَّ مادة الأيزوفلافون الموجودة في فول الصويا يمكن أن تساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان المرتبط بالهرمونات، مثل سرطان البروستات وبعض أنواع سرطانات الثدي، حيث وجدت أن النساء اللواتي تناولن هذه المادة في فول الصويا كان لديهن خطر أقل للإصابة بالسرطان قبل انقطاع الطمث وبعده، وقد يساعد الأيسوفلافون أيضًا على تقليل نمو وانتشار السرطانات المرتبطة بالهرمونات.

لكن وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن منتجات الصويا المعالجة، مثل بروتين الصويا المعزول أو البروتين النباتي لا توفر نفس الفوائد للوقاية من السرطان مثل أطعمة الصويا الكاملة.جرّبوا طريقة عمل الكفتة بالفول الصويا.

التخفيف من أعراض انقطاع الطمث

ترتبط فترة انقطاع الطمث عادة بظهور بعض الأعراض المزعجة للمرأة، مثل التعرّق، والهبات الساخنة، وتقلّب المزاج، وتنتج هذه الأعراض عن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث.

قد يرجع ذلك إلى احتواء فول الصويا على الفيتو إستروجينات أو مركبات الإستروجين النباتي، حيث تعمل هذه المركبات مثل العلاج الهرموني لانقطاع الطمث، وذلك لأنها تشبه إلى حدّ ما الإستروجين الطبيعي الذي ينتجه جسم المرأة، لذلك يساعد فول الصويا بعض النساء على التحكّم في الهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث.

تعزيز صحة العظام

تُسبّب هشاشة العظام انخفاض كثافة العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور، خاصة عند النساء كبار السنّ، يمكن أن يقلل استهلاك منتجات الصويا من خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.تعرفوا على طريقة عمل البرجر بفول الصويا.

الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني

يمكن أن يقلّل الأيزوفلافون الموجود في الصويا أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري، يحدث مرض السكري من النوع الثاني نتيجة نقص حساسية الخلايا للإنسولين، فتمتص خلايا الجسم كمية أقل من السكر من مجرى الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

فوائد فول الصويا
فوائد فول الصويا.مصدر الصورة:Image by wirestock on Freepik

يعمل الأيزوفلافون الموجود في فول الصويا على زيادة حساسية الأنسولين، مما يساعد الخلايا على الاستجابة بشكل أكبر للأنسولين وامتصاص المزيد من الجلوكوز.

وصفات بفول الصويا

جربوا وصفاتنا بفول الصويا لتستفيدوا من خصائصه العديدة:

طريقة عمل فول الصويا

طريقة عمل فول الصويا

يقدم لك موقع اطيب طبخة طريقة عمل فول الصويا. اذا كنت تبحثين عن وصفات مقبلات جديدة لتقديمها على سفرتك وتحبين طعم الفول مع البصل والطماطم جربي هذه الوصفة.
  • تقدّم ل…

    4 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    15 دقيقة

  • وقت الطبخ

    25 دقيقة

  • مجموع الوقت

    40 دقيقة

طريقة طبخ فول الصويا

طريقة طبخ فول الصويا

كوني الاولى في تقييم الوصفة

اليك من موقع أطيب طبخة طريقة طبخ فول الصويا بخطوات سهلة وبسيطة جدا. يحتوي الصويا على العديد من العناصر الغذائية الصحية لجسم الانسان.

  • تقدّم ل…

    4 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    10 دقيقة

  • وقت الطبخ

    1 ساعة

  • مجموع الوقت

    1 ساعة 10 دقيقة

المكوّنات
طريقة التحضير
  • 1

    في قدر من الماء المغلي على نار متوسطة، اسلقي فول الصويا حتى ينضج ثم صفيه من الماء.

  • 2

    في قدر ثانٍ على نار متوسطة، حمي الزيت النباتي واقلي فيه البصل والثوم حتى تذبل المكونات ثم أضيفي الطماطم والزنجبيل ونكهي بالملح، الفلفل الأسود والكركم.

  • 3

    زيدي معجون الطماطم وقلبي لحوالى 3 دقائق ثم زيدي الفول والماء.

  • 4

    اتركي القدر على نار متوسطة حتى يغلي ويكثف ثم قدمي فول الصويا على سفرتك.


مواضيع ذات صلة

لا تقوموا بشوي الدجاج دون القيام بهذه الخطوة أولًا!

تناول الكثير من الملح قد يزيد من خطر الإصابة بالأكزيما بنسبة كبيرة!

أنتم تصنعون البان كيك بطريقة خاطئة طيلة حياتكم!

أفضل الأطعمة لتحسين صحة الأطعمة بحسب الخبراء!

حضّروا بـ10 دقائق فقط ألذ وصفة بالكوسا بدون قلي!

5 أشياء لا يجب أن تحتفظوا بها تحت حوض المجلى أبدًا!

أفضل 3 وجبات خفيفة لصحة القلب بحسب الخبراء

أفضل 5 بدائل لخردل ديجون موجودة دائمًا في خزانتكم!

وداعاً للنمل: إكتشفوا هذه الخدعة بمكونات بسيطة لإبعاد هذه الحشرات المزعجة!

لم تعانون من الإمساك أكثر خلال موجات الحرّ الشديدة؟ إليكم الإجابة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية