لمرضى السكري: مشروبات مسموحة وأخرى ممنوعة

كل ما يأكله أو يشربه مريض السكر يتحكم فى مستويات السكر فى الدم لديه، فالنظام الغذائي والحياتي والحركي لمريض السكر هو الذي يتحكم بشكل كبير فى مرضه، لذا عليه دوما أن يهتم بضبط وتوازن هذه النقاط الثلاث. اليكم غذاء مرضى السكري.

ias

إن هناك نصائح عامة لابد من الالتزام بها إذا كنتم من مرضى السكري وهي ضرورة الاهتمام بتناول وجبات صغيرة خفيفة لأكثر من مرة على مدار اليوم يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم، وعدم اختلاله،  وكذلك تناول الوجبات متكاملة وصحية وليست منقوصة العناصر، تقليل الدهون والأطعمة المقلية والاهتمام بالنظام الحركي والنشاطي الرياضي. اليكم 4 أنواع من الخضار ستساعدك على ضبط مستوى السكر في الدم.

المشروبات المفيدة

إن هناك مجموعة من المشروبات التي يجب أن يحرص عليها مريض السكر لأنها تحسن من مستويات السكر لديه ولا ترفعه ومن بينها:

شاي أخضر
شاي أخضر

الشاي الأخضر

ذلك النوع من الشاي الذي يحتوي مضادات أكسدة صحية، ويساعد على عمل انخفاض طفيف وقليل فى مستويات السكر بالدم، وكذلك يعمل على تحسين عملية الهضم لدى مريض السكر، ويقلل من الإجهاد الذي يصاب بها أغلب مرضى السكر.

الحليب البقري

أو اللبن الغني بالبروتينات الصحية ويساعد على استجابة الجسم لخفض السكر في الدم، كما أن هذه البروتينات تعمل على تقليل حدة الهضم وإبطائه، ما يجعل الأنسولين أكثر فاعليه، وهو ما يجعل الجسم قابل لخفض مستويات السكر لديه.

عصير الطماطم

من الخيارات الصحية التي يمكن أن يتناولها مريض السكر لأنها تعمل على خفض مستويات السكر في الدم ولكن بعد تناول الوجبات والألياف الموجودة في تساعده على الشبع والهضم لفتره أطول وتخفض نسب السكر. اليكم نسبة السكر الطبيعي في الدم.

المشروبات التي يفضل تجنبها

فيما يحذر الاختصاصيون من إسراف مريض السكر أو عدم انتباهه لبعض المشروبات غير الصحية التي يتناولها يوميا والتي من بينها وأهمها:

  • الكافيين المفضل له مثل الشاى أو القهوة، ولكن بإضافة السكر أو العسل من شأنه أن يزيد من مستويات السكر دون أن يدري، خاصة إذا كان يتناوله لأكثر من مرة في اليوم.
  • مشروبات العصائر الجاهزه والعصائر المحلاة أيا كان نوعها حتى وإن كانت محلاة بنسب مخفضة.
  • المشروبات الغازية ممنوعة منعا باتا.
  • لابد أيضا من الانتباه إلى أن بعض الفواكه تحتوي نسب سكر عالية ومركزة، خاصة إذا تناولها مريض السكر على هيئة عصير مثل المانجو والعنب.
  • الإفراط في تناول العصائر مثل عصائر الفاكهه حتى وإن كانت منخفضة السكر ولكن الإشراف فيها يجعل نسب السكر تضطرب.


مواضيع ذات صلة

تعانون من البلغم: هذا العصير المنزلي هو الحلّ

قشور الرمان لجرثومة المعدة فوائد علاجية إحصلوا عليها

هل يسبب العنب تهيج القولون؟

هل يمكن وضع صحن في القلاية الهوائية؟ نصائح وممنوعات

نوع من الخضار يؤمن للجسم مغذيات أساسية

أفضل مطاعم خميس مشيط مشاوي للعوائل في السعودية لا تفوتوها!

احذروا المواد الموجودة في بعض المشروبات الغازية وإليكم ما يجب أن تعرفوه عنها!

7 حلويات غنية بالبروتين أكثر من البيض

أخطاء الصيام المتقطع قد تقلب رحلة خسارة الوزن إلى عكسها!

إلى محبي الفستق احترسوا فربما تأكلونه مغشوشًا

إشتركي بنشرتنا الإخبارية