أبرز فوائد العسل بالمكسرات للجسم

تعرفوا معنا على أبرز فوائد العسل بالمكسرات للجسم، وهي عبارة عن خلطة شائعة في العديد من المجتمعات، وتتمتع بفوائد صحية عديدة، إذا تمّ إعدادها بالمكونات المطلوبة واستعمالها بإعتدال، خاصة أن العسل والمكسرات لديهما خصائص غذائية متنوعة.

ias

بداية دعونا نذكر فوائد العسل وفوائد المكسرات كلّ على حدى:

فوائد العسل

يتمتع العسل بفوائد عديدة بحيث يُعتبر من الأطعمة التي تستخدم كثيراً من الناحية الطبية. ومن الشائع إستخدام العسل عند التعرّض للزكام و إلتهاب الحلق.هذا ويعزّز العسل من إلتئام الجروح باستخدامه بشكل موضعي على المنطقة المصابة،حيث أُثبتت فعاليته أيضاً في علاج الحروق والجروح الحادة أو بعد ندبات العمليات الجراحية والتقرّحات. إضافة الى خصائصه فيتحسين صحة الجهاز الهضمي والجلد على السواء.

مكوناته الغذائية

يحتوي العسل على العديد من المعادن والفيتامينات المهمّة، مثل الحديد، والزنك، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين ج، وبعض أنواع فيتامين ب، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة. كما أنه خالي من الدهون، والكوليسترول، والصوديوم، وتساهم مكوناته هذه وخصائصه  في تقديم فوائده المميزة.

أبرز فوائد العسل بالمكسرات للجسم
أبرز فوائد العسل بالمكسرات للجسم

فوائد المكسرات

تُعّد المكسرات من أكثر الأطعمة فائدة للصحة، حيث أنها غنية بالألياف ومصدر جيد لمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية غير المشبعة.

ويأتي الجوز في مقدمة أنواع المكسرات المفيدة للجسم، لأنّه يحتوي على كميات من مادة البوليفينول (Polyphenol) المضادة للأكسدة، و هو من الأطعمة التي تقضي على الكوليسترول الضار.

وتحتوي المكسرات على أحماض دهنية غير مشبعة. بمعنى آخر تزودكم بالأحماض الدهنية الصحية منها الأوميغا 3. و التي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار و تقلّل خطر الإصابة بالنوبات القلبية. لذلك تعتبر خلطة العسل بالمكسرات مهمة جداً و تحتوي على الكثير من الفوائد لصحة القلب و الشرايين.

خلطة المكسرات و العسل

يوجد العديد من الخلطات التي يمكنكم صنعها من المكسرات و العسل. لذلك يمكنكم إضافة نوع المكسرات الذي تحبوه إلى نوع العسل المفضل لديكم. علاوة على ذلك يمكنكم إضافة أكثر من نوع مكسرات إلى العسل للحصول على فوائد أكثر و متنوعة.

اليكم عدة خلطات للعسل و المكسرات تمتاز بالطعم اللذيذ و القيمة الغذائية الرائعة:

1- خلطة المكسرات و العسل الأولى

عليكم إختيار نوع عسل طبيعي و ذو جودة عالية. و حاولوا الإبتعاد عن أنواع العسل المغشوشة التي تكون مخلوطة بالسكر لأن أضرارها كبيرة.

بعد إختيار النوع المناسب من العسل يجب عليكم معرفة أنواع المكسرات التي تريد إضافتها إلى العسل. في هذه الخلطة سوف تتمّ إضافة الجوز و ذلك لإحتوائه على نسبة عالية من الأوميغا 3. لذلك يمكنكم خلط العسل بمكسرات الجوز فقط للحصول على فوائد العسل مع الجوز.

2- خلطة المكسرات مع العسل الثانية

يمكنكم إضافة الكاجو و اللوز إلى هذه الخلطة، عند خلط العسل مع اللوز و الكاجو سوف تحصلون على عدة فوائد منها:

  • تحسين صحة القلب و الشرايين
  • تقليل نسبة الكوليسترول
  • الحصول على فوائد الأوميغا 3.
  • تحسين تدفق الدم

3- الخلطة المفضلة لديك

بإمكانكم إختيار نوع واحد أو عدة أنواع من المكسرات لإضافتها إلى العسل للحصول على الفوائد التي تمّ ذكرها في هذا المقال. لذلك سنذكركم بأصناف المكسرات الأكثر شهرة و التي يمكنكم إضافتها إلى العسل.

  • اللوز (الخام / أو المحمص)
  • الجوز
  • الكاجو
  • البندق
  • الفستق المحمص

الإكثار من العسل والمكسرات

على الرغم من وجود العديد من الفوائد للعسل بالمكسرات مثل خلطة العسل بالمكسرات للتسمين، إلا أنه يجب عليكم الإنتباه إلى عدم الإكثار من تناولهما. و ذلك لكي تتجنبوا الآثار الجانبية المحتملة من تناول هذا الطعام المفيد.

1- تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الدهون. هذا يعني إحتوائها على سعرات حرارية عالية ممّا يسبب زيادة في الوزن عند تناولها بشكل كبير و مبالغاً فيه.

2- يحتوي العسل على نسبة عالية من السكر لذلك يجب عليك الحذر من الإكثار من تناوله، لأنّ تناوله بشكل كبير قد يؤدي إلى زيادة الوزن أو يؤثر على نسبة السكر في الدم. لذلك يجب على مرضى السكري الحذر من تناول هذه الخلطات من دون مراجعة الطبيب و مراقبة مستوى السكر بالدم بشكل مستمر.


مواضيع ذات صلة

هل الافوكادو يسمن أم يساعد في إنقاص الوزن؟

هل البسكوت المالح يزيد الوزن؟ تعرفوا على طريقة تحضيره في المنزل

ملعقة لبنة كم سعرة حرارية تساوي؟

تجربتي مع خبز الشعير للتنحيف وحرق الدهون

أفضل خلاط مغسلة مطبخ: أعلى جودة وأجمل التصاميم

وصفات سمك السلمون اللذيذة المجرّبة للإستمتاع بأشهى طعم

تجربتي مع أكل التين على الريق: فوائد مذهلة

هل الشمندر يغير لون البول إلى الأحمر؟ إكتشفوا السبب

فناجين قهوة تركية فخمة: أجمل الأشكال والموديلات

أضرار كبدة الدجاج وطريقة تحضيرها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية