ارتفاع تاريخي لسعر الكاكاو وتفاوت كبير في استهلاك الشوكولا بين السعودية والامارات

ارتفاع تاريخي لسعر الكاكاو وتفاوت كبير في استهلاك الشوكولا بين السعودية والإمارات تعرفوا على كل التفاصيل معنا .من خلال هذا المقال.

ias

يتمتع الشوكولا بشعبية عالية، ويعشقه الكثير من المستهلكين بحيث تربطهم علاقة خاصة به. فبحسب ستاتيستا، يستهلك سنويًا حوالي ١٧.٧ مليار كلغ من الشوكولا عالميًا أي بمعدل ٢.٣ كلغ للفرد الواحد. وتختلف هذه المعدلات بين البلدان، حيث يصل معدل استهلاك الفرد للشوكولا في الإمارات إلى ١٤.٢ كلغ مقارنةً ب١.٧ كلغ للفرد في السعودية.

أسعار الكاكاو تصل إلى أعلى مستوياتها

تتأثر هذه السلعة وصناعتها بالأسعار المتقلبة للكاكاو، والتي تعتبر المادة الخام الأولية التي تستخدم في انتاج وتصنيع الشوكولا. وتشهد أسعار الكاكاو في الآونة الأخيرة ارتفاعًا غير مسبوق. فبحسب منظمة الكاكاو الدولية، وصلت أسعار حبوب الكاكاو في ديسمبر/كانون الأول ٢٠٢٣ إلى أعلى مستوياتها منذ ٤٦ عامًا، وذلك بسبب نقص الإنتاج الناجم عن سوء الأحوال الجوية وأمراض المحاصيل في غرب أفريقيا، وهي المنطقة المسؤولة عن إنتاج أكثر من ثلثي المحصول عالميًا كما أنها تضم ٤ بلدان، وهي الكاميرون وساحل العاج وغانا ونيجيريا، المسؤولة عن تصدير حوالي ٧٠٪ من الكاكاو (منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة).

الكاكاو

المستهلك ضحية هذا الارتفاع

لاستيعاب التكاليف المرتفعة، اختارت معظم العلامات التجارية للشوكولا تحميلها على عاتق المستهلكين، إما بزيادة الأسعار أو تقليص حجم المنتج. على سبيل المثال، أعلنت شركة “مارس (Mars)” عن تقليص وزن شريط  “غالكسي (Galaxy)” بنسبة 10%، كما قللت شركة “مونديليز (Mondelez)” وزن شريط شوكولا “كادبوري ديري ميلك (Cadbury Dairy Milk) ” من 200 غرام إلى 180 غرامًا.

كيف سيؤثر ارتفاع الأسعار على عشاق الشوكولا؟

ولكن يبقى السؤال ما إذا كانت لهذه التغييرات تأثيرات سلبية على المبيعات. تشير الدراسات إلى أنّ عشّاق الشوكولا ليسوا بوارد التخلّي عنه بسهولة. وترى شركة “هيرشي (Hershey)” أن الشوكولا يعتبر جزءًا أساسياً من الروتين الأسبوعي للمستهلكين، حيث يرتبط بمفهوم المكافأة، كما أنه يخفف من التوتر”، وأضافت إلى أنّ “المستهلكين يفضلون تقليص النفقات الأخرى لإفساح المجال للشوكولا لأنهم يحبونه كثيرًا.” للشوكولا أيضًا قدرة مثبتة علميًا على التأثير إيجابًا على المزاج ومكافحة الاكتئاب كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر ومن نسبة الإصابة بالذبحة القلبية ويحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس. أما عن علاقة المرأة بالشوكولا، فهي خاصة جدًا، فهو ملجأ يغيّر مزاجها ويساهم بشعورها بالسعادة والاسترخاء.

فيديو بتوقيع فريق عمل ويبيديا يسّلط الضوء على الحقائق والاحصاءات

على صعيد مشابه، مع ارتفاع أسعار الكاكاو إلى أعلى مستوياتها خلال 46 عامًا، الأسئلة التي نطرحها، هل ستصبح الشوكولاتة فاخرة؟ هل ستظل في متناول الجميع؟ وهل ستتراجع جماهيريتها وكيف ستكون ردّة فعل عشّاقها؟ أرقام :تظهر الكثير من الحقائق والاحصاءات بتوقيع فريق عمل ويبيديا. شاهدوا الفيديو!


مواضيع ذات صلة

أكلات لبنانية مشهورة حضروها بأسهل خطوات لسفرة مثالية

يحسن الهضم ويزيل الغازات: اكتشفوا هذه الفوائد وغيرها من فوائد شاي الشمر

لمن يعاني من الارق:لائحة بالأطعمة الغنية بالمغنيسوم

وجبة فطور تحميكم من 12 نوعا من السرطان

6 أطعمة غنية بالحديد يمكن تناولها في الصيف

تغيرات جزرية في جسم الانسان عند إهمال الوجبات الرئيسية

حلوى القهوة المثلجة بدون سكر: ب4 مكونات فقط حضروا وصفة سهلة برائحة لا تقاوم!

تأثير تناول الفول صباحًا على الجسم

أعشاب فتح الشهية لزيادة الوزن بشكل سليم

لماذا يجب عدم تناول القهوة على معدة فارغة؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية