النظام الغذائي للسكري: 6 مأكولات ومشروبات تخفض السكر في الدم

تعرفوا من خلال هذا المقال على النظام الغذائي للسكري، إليكم 6 مأكولات ومشروبات تخفض السكر في الدم أدخلوها إلى نظامكم الغذائي الصحي.

ias

هناك عوامل عديدة يمكن أن يكون لها دور في الإصابة بفرط سكر الدم لدى المصابين بالسكري، ومنها الطعام والأنشطة البدنية والمرض والأدوية، لذا إليكم أفضل النصائح من أجل نظام غذائي صحي.

 1- القرفة

يمكن للقرفة أن تقلل مؤشر كتلة الجسم لدى العديد من مرضى السكري، فهي غنية بالعناصر الغذائية المختلفة وهي إضافة مفيدة للنظام الغذائي، بالتالي قد تقلل القرفة مستويات الدهون في الجسم وتعمل على تقليل نسبة السكر في الدم.

رجل يقيس نسبة السكر في الدم
رجل يقيس نسبة السكر في الدم

2- الزبادي 

غالبًا ما ينصح باستهلاك الأطعمة المخمرة الغنية بالبروبيوتيك عند محاولة خفض مستويات السكر المرتفعة في الدم، ويعتبر الزبادي من أبرز الوجبات الخفيفة الأكثر شيوعًا الذي يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم بشكل ملحوظ.

3- البطاطس الحلوة

تحتوي البطاطس الحلوة العديد من المغذيات، كما أنها غنية بالألياف أكثر من القشور، بالتالي فإن تناول أي جزء منها يمكن أن يكون مفيدًا لمرضى السكري، حيث تساعد على خفض السكر بالدم.

4- الشوفان

يعتبر دقيق الشوفان من الأطعمة الأقل تسببًا في رفع السكر في الدم، كما أنه يساعد على تحسين حساسية الأنسولين وتقليل استجابات الجلوكوز والأنسولين بعد الوجبات وتقليل نسبة الدهون في الدم والحفاظ والسيطرة على نسبة السكر في الدم، إليكم طريقة تحضير الشوفان بخطوات بسيطة.

5- الثوم

يعد الثوم من المكونات الشائعة في الأدوية التقليدية لمرض السكر وقد تساعد المركبات الموجودة في الثوم على تقليل نسبة السكر في الدم عن طريق تحسين حساسية الأنسولين وإفرازه.

ثوم
ثوم

6- المكسرات

توفر أغلب أنواع المكسرات مستويات مرتفعة من الألياف الغذائية، كما أنها غنية بمستويات عالية من البروتينات النباتية والأحماض الدهنية غير المشبعة وغيرها من العناصر مثل الفيتامينات المضادة للأكسدة والمواد الكيميائية النباتية مثل الفلافونويد، وكذلك المعادن بما في ذلك المغنيسيوم والبوتاسيوم، وهي عناصر مفيدة لمرضى السكري.

هل يوجد مشروبات تخفض سكر الدم؟

بعد أن تعرفتم فيما سبق على غذاء مرضى السكري، ننصحكم باستهلاك كميات وفيرة من الماء بحيث يعتبر الماء المشروب الوحيد القادر على خفض وتنظيم سكر الدم، ذلك لأنه يعمل على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، الذي يؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم. بالتالي يساعد شرب كميات كافية من الماء على التخلص من كمية الجلوكوز الزائدة عن طريق البول، فتنخفض نسبة سكر الدم، لذا ينصح مريض السكر بشرب الماء طوال اليوم لتنظيم مستويات سكر الدم فيما لا يقل عن 13 كوبًا للرجال و9 أكواب للنساء.


مواضيع ذات صلة

شرب القسط الهندي يوميًا فوائد وأضرار تعرفوا عليها!

متى يبدأ مفعول المورينجا وتظهر فوائده لإنقاص الوزن؟

ليس السلمون ولا بذور اليقطين: هذا هو الطعام الذي يمنع فقدان الذاكرة!

ما العلاقة بين البروتين وخسارة الوزن؟

6أسباب لعدم التخلص من بذور البطيخ

حيلة بسيطة لتنظيف زجاج الفرن المزدوج دون تفكيكه

ما هي الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية؟

فوائد بذور الكتان مع الزبادي فاقت التوقعات

ما هي فوائد البرغل؟

هل القهوة تهيج القولون لمرضى القولون العصبي؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية