لماذا يجب ألا نشرب الماء مباشرة بعد الأكل؟

الماء ضروري لصحتكم، فهو لا يروي عطشكم فحسب، بل يساعد أيضًا في هضم الطعام حتى يتمكن جسمكم من امتصاص العناصر الغذائية، ومع ذلك، وفقا للخبراء، لا تشربوا الماء مباشرة بعد الانتهاء من وجبات الطعام، لأنه يمكن أن يعيق عملية الهضم، ويؤدي إلى العديد من مشاكل المعدة.اليكم فوائد شرب الماء.

ias

إن شرب الماء ليس مهمًا فقط للترطيب، ولكن أيضًا للعمل الأمثل لجميع أعضائكم في فصل الصيف، يصبح الماء ضرورة قصوى حيث يفقد الجسم معظم سوائله بسبب التعرق الزائد وهكذا، فإن شرب الماء خلال اليوم يروي عطش الجسم أيضًا. اليكم  فوائد شرب الماء على الريق.

كيف يؤثر شرب الماء مباشرة بعد الوجبات على عملية الهضم؟

وأكد الخبراء أن شرب الماء بعد الأكل يعرقل عملية الهضم، عن طريق تخفيف العصارة المعدية والإنزيمات الهاضمة وهذا يجعل من الصعب على الجسم هضم الطعام بشكل فعال ويعتقد أيضًا أن هذا يسرع عملية الهضم حيث يدخل الطعام الآن إلى الأمعاء الغليظة بشكل أسرع مما ينبغي وقد يؤثر هذا على الامتصاص الطبيعي للعناصر الغذائية”.

كوب من الماء
كوب من الماء

الماء يؤثر على حالة الطعام في معدتكم بشكل مباشر نظرًا لأنه مبرد، فإن تناوله بانتظام بعد الوجبات مباشرة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة.
عندما تشربوا الماء بعد الوجبة، فإنكم تغيرون الوقت الطبيعي الذي يستغرقه هضم الطعام وهذا قد يتسبب في شعوركم بالجوع بشكل أسرع من المتوقع مما قد يؤدي بدوره إلى الإفراط في تناول الطعام ومشاكل الانتفاخ.

وبصرف النظر عن ذلك، قد تعانون أيضًا من الحموضة وحرقة المعدة لأن الماء الزائد في نظامكم يخفف الإنزيمات الهاضمة.
من الآثار الجانبية الأخرى لشرب الماء مباشرة بعد الأكل أنه بما أن العصارة المعدية والإنزيمات الهاضمة مخففة بالماء الزائد، فإن ذلك يؤدي إلى تقليل إفراز الإنزيمات الهاضمة مما قد يسبب الحموضة أو حرقة المعدة. 


إن الشرب مباشرة بعد تناول الطعام يمكن أن يترك لكم الكثير من الطعام غير المهضوم، والذي يتحول إلى دهون ويتم تخزينه في جسمكم، هذه العملية قد تؤدي إلى ارتفاع الأنسولين مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم في الجسم مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

الوقت الصحيح لشرب الماء

ويعتقد الخبراء أن الوقت الصحيح لتناول الماء هو نصف ساعة قبل أو بعد وجبات الطعام عندما يستقر الطعام في معدتكم.
تأكدوا أيضًا من عدم ابتلاع الطعام، ولكن ارتشفوا الحد الأدنى من الماء لجعل الطعام طريًا بحيث ينقسم إلى حبيبات أصغر يسهل هضمها.
تجنبوا دائمًا شرب الماء البارد، لأنه يؤثر على عملية الهضم ويؤدي إلى تجمع السموم في الجسم.
وبحسب الأطباء فإن الماء البارد يؤدي أيضًا إلى حالات خطيرة مثل فتق الحجاب الحاجز أو الارتجاع الحمضي. وبالمثل، تجنب المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي الكافيين أثناء تناول الطعام.يساعد شرب الماء على ترطيب الجسم من الداخل


مواضيع ذات صلة

افضل فاكهة لتقوية الذاكرة: وداعاً للنسيان

حيلة تجعل مناشف المطبخ تبدو وكأنها جديدة في 20 دقيقة !

بمناسبة عيد الاضحى لقاء خاص مع الشيف فايزة السلمي وأشهى الأطباق التقليدية بهذه المناسبة

أضرار بذور الشيا للغده الدرقية إحذروها

أين يوجد الزنك في الخضروات؟ إليكم أهم الأطعمة الغنية بهذا المعدن

وداعًا للبعوض: تعلموا حيلة ورق التواليت!

خضار فائدته تجعله أساسي على مائدتكم خلال الصيف

أسباب تجعل الفستق الحلبي خيار صحي

فوائد عصير البطيخ الصحية ووصفات تحضيره

طريقة إخراج الأكل من مجرى التنفس وعلاج حالات الإختناق

إشتركي بنشرتنا الإخبارية