ما هي فوبيا تلامس الطعام؟

ما هي فوبيا تلامس الطعام أو الخوف من اختلاط المأكولات في الطبق أثناء الأكل؟ إليكم الجواب في هذا المقال تابعوا التفاصيل.

ias

قد يبدو الأمر مبالغًا فيه وغريبًا بعض الشيء إلا أن هذا النوع من الفوبيا النادرة قد يؤدي إلى حرمان الشخص من القدرة على الأكل لأيام وذلك إذا لم يتمكن من فصل الأصناف قبل تناولها. وتُعرف هذه الحالة في علم النفس بإسم بروموتاكتيلوفوبيا، ويُعتقد أنها أحد أشكال المعاناة من اضطراب الوسواس القهري.

ما هو رهاب تلامس الطعام؟

إننا لا نتحدث هنا عن طريقة تناول الطعام بل عن الشعور بحاجة إلى تذوق كل صنف بشكل منفصل، ومن المؤكد أن حدة الوسواس تختلف من شخص إلى آخر. أما عندما يبدأ الشخص المصاب برهاب تلامس الطعام في القلق بشأن الأطعمة التي تكون قريبة من بعضها في صحنه، يصبح القلق هو النقطة المحورية في الوجبة، ومع مرور الوقت، يعتاد العقل على القلق بشكل استباقي حتى قبل أن يوضع الطعام في الطبق.

تقسيم الطعام في طبق
تقسيم الطعام في طبق

ما هي الأسباب؟

يعتقد البعض أن الأسباب تكمن في الرغبة في الحصول على طبق مرتب ومثالي فشكل الأطعمة وملمسها وطعمها قد يؤثر بشكل كبير على الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة. فمن يعاني من رهاب الـ”بروموتاكتيلوفوبيا” يكون لديه بعض الأسباب القوية وراء عدم رغبته في لمس الأطعمة، وهي أسباب شديدة لدرجة قد تحرمه من القدرة على تناول الأكل إذا لم يُقدم بالشكل المطلوب

التوحُّد قد يكون أحد أسباب الإصابة بالفوبيا

يعتبر الأشخاص الذين يعانون من التوحد عرضة لفوبيا تلامس الطعام، ما قد يشعرهم بالقشعريرة والتقزز أو حتى بالارتجاع والغثيان.

هل من حل؟

تجزئية وتفريق أصناف الطعام

يعتبر تفريق أصناف الطعام، بوضعها داخل صحون مُقسّمة إلى خانات، من أهم الحلول لمعالجة من هذه المشكلة فحتى لو كان الغذاء صحي ومتكامل فهؤلاء الأشخاص لا يمكنهم إلا الشعور بالتعب والخوف متى اختلطت الأطعمة داخل أطباقهم.


مواضيع ذات صلة

لماذا يجب نقع المانجو قبل الأكل؟

هل الشمندر يغير لون البول إلى الأحمر؟ إكتشفوا السبب

وجبات رئيسية من دول عربية تتقن فن الطهي

فناجين قهوة تركية فخمة: أجمل الأشكال والموديلات

البشملة بين الفوائد والأضرار

سيبقى الموز طازجًا لمدة 26 يومًا بفضل هذه النصيحة الرائعة

أشهر الأطباق الايطالية بأسرارها وطرق تحضيرها

أفضل الأطعمة المضادة للالتهابات

فوائد وأضرار جوز الهند المجفف: اكتشفوا لماذا عليكم أكل دهون الفاكهة وما هي الكمية المناسبة

وصفات سمك السلمون اللذيذة المجرّبة للإستمتاع بأشهى طعم

إشتركي بنشرتنا الإخبارية