هيئة فنون الطهي تُعلن عن تسمية "الأطباق المناطقية" وهذه مناطق الجريش والمرقوق والسليق

أعلنت هيئة فنون الطهي عن تسمية “الأطباق المناطقية” بما فيها مناطق كلًا من الجريش، والمرقوق، والسليق، وذلك ضمن مبادرة “روايات الأطباق الوطنية وأطباق المناطق”.

ias

وكانت هيئة فنون الطهي قد اعتمدت “الجريش”و “المقشوش” كأطباق وطنية سعودية، وتهدف المبادرة إلى الاحتفاء بثقافة فنون الطهي السعودي، والاستثمار في قيمتها الرمزية، وتوثيق وصفاتها المتنوعة، من أجل تعزيز تداولها.

أطباق مناطق المملكة

حددت المبادرة التي أطلقتها هيئة فنون الطهي طبقًا مناطقيًا خاصًا بكل منطقة من مناطق المملكة، وذلك للإحتفاء بتنوع فنون الطهي وتعزيز حضورها في الحياة المعاصرة، وجاء اختيار هذه الأطباق عبر لجان مختصة وبالمواءمة مع إمارات المناطق.

جرى إختيار طبق “المرقوق” كطبق لمدينة الرياض، فيما اُختير طبق “السليق” لمنطقة مكة المكرمة، و “الرز المديني” للمدينة المنورة، و “المليحية” لمنطقة الحدود الشمالية، و “البكيلة” لمنطقة الجوف، و “كبيبة حائل” لمنطقة حائل، و “الكليجا” لمنطقة القصيم.

وجنوبًا وقع اختيار اللجنة على “خبز المقناة” لمنطقة الباحة، و”الرُقش” لمنطقة نجران” و”المغش” لمنطقة جازان، و ” الحنيذ” لمنطقة عسير، وفي المنطقة الشرقية “الرز الحساوي”، و”الصيادية” لمنطقة تبوك.

وعملت اللجان على إختيار الأطباق وفقًا لمعايير معينة كان من أهمها: روايات الأطباق الوطنية، والأهمية التاريخية للطبق، إلة جانب تعبير الطبق عن جغرافية المنطقة وثقافتها الغذائية، ومساهمته في دعم الاقتصاد المحلي للسكان المنطقة.

ختامًا، تابعوا أشهر “ترندات” الطهي في مواقع التواصل الاجتماعي لعام 2023 في السعودية.


مواضيع ذات صلة

ديكور للمطبخ الصغير: خدع بسيطة تجعله أكبر

متى يتوقف نزول الوزن بعد التكميم؟ وما معدل الوزن المفقود؟

أفضل برجر في جدة: دليل لأشهى مطاعم البرجر

5 فوائد المورينجا على الريق إستفيدوا منها

هل الفاصوليا مسموح في الكيتو؟ وكيف يمكن تناولها؟

قهوة التنحيف بدون رجيم: مفعول سحري في خسارة الوزن

5 فواكه تحافظ على نظافة الشرايين وتمنع انسدادها

فوائد عشبة الوسمة مع الزبادي غير متوقعة

5 أسباب ستجعلكم تضيفون أوراق الخس إلى نظامكم الغذائي.. ما هي؟

طريقة مضمونة للحفاظ على الخبز طازجا لمدة أسبوع

إشتركي بنشرتنا الإخبارية