هيئة فنون الطهي تعتمد "الجريش"و "المقشوش" كأطباق وطنية سعودية

أعلنت هيئة فنون الطهي السعودية عن اعتماد طبقي “الجريش” و”المقشوش” كأطباق وطنية مرتبطة بالهوية السعودية في جميع مناطق المملكة.

ias

اعتزازًا واحتفاءً بهاذين الطبقين تم اعتمادهما كأطباق وطنية تعبران عن أصالة المطبخ السعودي وخصوصيته، يأتي ذلك مزامنةً مع إطلاق هيئة فنون الطهي مبادرة “روايات الأطباق الوطنية وأطباق المناطق”، التي جاءت بعد انطلاق فعاليات مهرجان “فيست للطعام السعودي“.

لماذا وقع الإختيار على”الجريش” و”المقشوش” تحديدًا؟

  وقع الاختيار على طبق “الجريش” لكونه من الأطباق الأساسية في المجتمع السعودي، وانتشاره في أرجاء المملكة منذ القدم، عوضًا عن كونه ذُكر في كتب التراث العربي التي أشارت لطرق طحن القمح يدويًا من قبل النساء باستخدام “المجرشة الخشنة”، ويُصنع الجريش من حبوب القمح القاسية والكاملة والمقشرة من دون سلقها، وتشتهر منطقة نجد تحديدًا بهذه الأكلة، حيث يضاف القمح اللقمي المجروش أو المكسر إلى مرقة اللحم ويترك على نار هادئة لمدة طويلة حتى يصبح مثل الهريسة.

أما طبق “المقشوش” فهو طبق حلوى منتشر بشكل واسع في أجزاء المملكة، وتم ذكرها في كتب التاريخ بكونها واحدة من الأطعمة التقليدية المحببة في وسط الجزيرة العربية، وهي عبارة عن أرغفة صغيرة من دقيق الحنطة تُقش على الصاج، ويُضاف لها السمن والعسل أو الدبس أو السكر، ويتم تقديمها إلى جانب القهوة، وترتبط بشكل وثيق بأجواء الشتاء الباردة.

يجدر الذكر أن اختيار هذان الطبقان جاء بعد البحث عن مستوى حضور الطبقين في التراث والثقافة السعودية وحصريته، ودراسة وتقييم لجان مختصة دققت في عدد من المعايير، سواءً في التحضير أو الإعداد والتقديم، واستثمار المكونات، والصناعات المرتبطة بها، وتسعى مبادرة “روايات الأطباق الوطنية وأطباق المناطق” إلى استثمار القيمة الرمزية لهذين الطبقين والتعريف بهما إقليميًا ودوليًا، ودعمهما محليًا من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات والمسابقات وورش العمل.

ولأننا نتحدث عن الأطباق الشعبية السعودية تابعي “المصابيب” بان كيك على الطريقة السعودية التقليدية.


مواضيع ذات صلة

طريقة مضمونة للحفاظ على الخبز طازجا لمدة أسبوع

قهوة التنحيف بدون رجيم: مفعول سحري في خسارة الوزن

فوائد بذور الكتان مع الزبادي فاقت التوقعات

أفضل برجر في جدة: دليل لأشهى مطاعم البرجر

5 أسباب ستجعلكم تضيفون أوراق الخس إلى نظامكم الغذائي.. ما هي؟

5 فوائد المورينجا على الريق إستفيدوا منها

5 فواكه تحافظ على نظافة الشرايين وتمنع انسدادها

ما هو الأكل الممنوع مع حبوب الحديد؟ تجنّبوا تناوله

فوائد عشبة الوسمة مع الزبادي غير متوقعة

ديكور للمطبخ الصغير: خدع بسيطة تجعله أكبر

إشتركي بنشرتنا الإخبارية