"المصابيب" بان كيك على الطريقة السعودية التقليدية

نعرفكم اليوم على الطبق السعودي التقليدي “المصابيب” الذي تُشتهر به منطقة القصيم بشكل خاص، والذي يُعد من الأطباق الشتوية الشهيرة.

ias

المراصيع أو المصابيب أو المراقيش كلها مسميات تُطلق على هذا الطبق الذي يشبه إلى حد كبير “البان كيك” سواء بطريقة ومكونات التحضير أو حتى بالشكل الذي يُشبه الأقراص المدورة، وسبق لنا نشر طريقة عمل المصابيب القصيميه.

نبذة عن الطبق

سُميت هذه الأقراص لمدورة الصغيرة باسم “المصابيب” تبعًا لكونها تُحضر بصب الخليط السائل على الصاج الحار، ويعود أصل هذه الأكلة الشعبية الشهيرة إلى منطقة نجد، وبشكل خاص منطقة القصيم، ويُعتبر هذا الطبق ملائمًا كوجبة إفطار أو كوجبة خفيفة، ويتم إعداده بكثرة خلال فصل الشتاء.

يمكن إعداد المصابيب لتكون طبق من “الحلويات” أو كطبق “مالح” وذلك بحسب الإضافات والتوابل المستخدمة بها، حيث يمكن إضافة التمر أو العسل أو الدبس لجعلها طبق يُقدم مع القهوة السعودية التي سبق لنا اطلاعكم على أجود أنواعها السريعة المتواجدة في الأسواق.

وبطعم فائق اللذة يمكن أن تُضاف إلى عجينة المصابيب “الكُشنة” لتصبح من الأطباق المالحة، وهي عبارة عن بصل مفروم مع قطع صغيرة من الفلفل الأخضر البارد، وقطع ومعجون الطماطم، حيث تُطهى المكونات حتى تتسبك مع بعضها، ومن ثم توضع على قطع المصابيب.

يجدر الذكر أن هناك العديد من الوصفات لهذا الطبق، والتي يوجد منها ما هو ملائم جدًا للحمية ومنخفض السعرات، فيمكن استبدال الدقيق الأبيض بدقيق البُر الأسمر، عوضًا عن إمكانية تحليته بالعسل والتمر، لذا القوا نظرة أخيرًا على طريقة عمل المصابيب بالبر.


مواضيع ذات صلة

اللوز أو الجوز أو الفستق: أي نوع يتمتع بأكبر قدر من الفوائد الصحية حسب العلم؟

الخيار مع الليمون: عصير منعش بفوائد متعددة!

8 نصائح تحتاجون إلى معرفتها عند طهي البامية

هل يمكن تناول الشاي الذي انتهت صلاحيته منذ أشهر أو حتى سنوات؟

هل تفاح يزيد الوزن؟ ما هي أبرز فوائده المثبتة علمياً؟

بذور البطيخ: أنتم ترمون 8 فوائد ثمينة في سلة المهملات عند التخلص من هذا الجزء من الفاكهة

هل الجزر يرفع السكر في الدم؟

طرق عمل عصائر كيوي وفوائدها الصحية

لطرد السموم وإنقاص الوزن: أفضل 3 أوقات فى اليوم لشرب الماء

هل البابونج يساعد على النوم والتخلص من الأرق؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية