6 أطعمة ترفع الكوليستيرول الجيد أدخلوها إلى نظامكم الغذائي الصحي

تعرفوا معنا من خلال هذا المقال على 6 أطعمة ترفع الكوليستيرول الجيد أدخلوها إلى نظامكم الغذائي الصحي اليوم واستفيدوا من كل منافعها.

ias

هل تعلمون أنكم بخطوات بسيطة جدًا يمكنكم تغيير مستويات الكوليسترول في جسمكم ومنها بعض التعديلات البسيطة في نمط حياتكم. مثلًا الإقلاع عن التدخين وزيادة النشاط البدني وبالتأكيد اتباع نظامًا غذائيًا صحيًا. فما هي أبرز الأطعمة التي تعزز الكوليستيرول الجيد في الجسم؟

1- التوت الأزرق

يعد التوت الأزرق غني بالأنثوسيانين، الكيميائي النباتي الذي يعطي هذا التوت صبغته الزرقاء الداكنة وهو ضروري لصحة القلب بالتالي يعمل هذا المكون على زيادة مستويات الكوليسترول في البروتين الدماغي العالي الكثافة. لذا ينصح بتناول التوت الأزرق مع ممارسة التمارين الرياضية لزيادة مستويات الكوليستيرول الجيد في الجسم ، إليكم خطوات تحضير فطيرة التوت الازرق.

التوت الازرق
التوت الازرق

2- الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من أكثر الأطعمة الصحية المناسبة للقلب نظرًا لاحتوائه الدهون الأحادية غير المشبعة والألياف الغنية والبوتاسيوم. وقد تم ربط الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في الأفوكادو، بزيادة الكوليسترول الجيد في الجسم وانخفاض مستويات الكوليستيرول الضار.

3- الدواجن

توصي جمعية القلب الأمريكية بتقليل تناول اللحوم الحمراء بشكل عام واختيار الدواجن بدلًا منها مما يساهم في خفض الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد في الجسم، إليكم خطوات عمل الدجاج المدخن.

4- زيت الزيتون

يمكن أن يكون زيت الزيتون النوع الوحيد من مصادر الدهون الأحادية القادر على خفض احتمال الإصابة بأمراض القلب، فهو يعمل على رفع نسبة الكوليسترول الجيد وتحسين قدرة الجسم على الاستفادة منه، إذ يحتوي زيت الزيتون البكر نسب مرتفعة من البوليفينولات، وهي مضادات أكسدة هامة. 

زيت الزيتون
زيت الزيتون

5- المكسرات

تعد المكسرات مصدرًا جيدًا للمغذيات التي قد تدعم مستويات الكوليسترول الجيد، مثل الدهون غير المشبعة، الفيتامينات، المعادن والألياف الغذائية لذا ينصح باستهلاكه بشكل منتظم.

6- الأسماك الدهنية

يساعد هذا النوع من الأسماك على تعزيز صحة القلب ويعمل على رفع مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم وذلك لغناها بأحماض أوميغا 3 التي تساهم في التخفيف من حدة الالتهابات التي قد تصيب الجسم بشكل أساسي.


مواضيع ذات صلة

الأكل الممنوع في الصيام المتقطع: قائمة لمساعدتكم

أهمية شرب مغلي الكزبرة قبل النوم وأبرز فوائدها الصحية

5 فواكه تحافظ على نظافة الشرايين وتمنع انسدادها

علاج ألم البطن بعد شرب الحليب وأبرز أعراض حساسية اللاكتوز

متى اكل بعد خلع ضرس العقل: تعليمات ونصائح

طريقة مضمونة للحفاظ على الخبز طازجا لمدة أسبوع

أفضل برجر في جدة: دليل لأشهى مطاعم البرجر

فوائد اليانسون للنساء قبل النوم: بديل للكثير من الأدوية

عشاء صحي منخفض الكربوهيدرات وغني بالحديد ويحضر في أقل من 20 دقيقة

الصيام المتقطع ينقص الوزن ولكن

إشتركي بنشرتنا الإخبارية