إشعار

Sign Up

ias

بذور كتان

بذور الكتان بالصور

الكتان عبارة عن نبتة تعود جذورها إلى شرق البحر الأبيض المتوسّط وصولاً إلى الهند. وكان الرومانيون والمصريون يستخدمون بذور الكتان في القدم لمداواة آلام المعدة والقلب. نتعرّف معاً في ما يلي إلى أبرز خصائص بذور الكتان واستخداماته في المطبخ.

شراء وحفظ بذور الكتان
يمكن شراء بذور الكتان ذهبية أو بنية اللون، حبّة كاملة أو مطحونة مع العلم أنّ البذرة الكاملة أوفر من تلك المطحونة وهي قد تطحن بسهولة في الخلاط الكهربائي. تحفظ بذور الكتان في مكانٍ معتم بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة التي قد تفسدها بسهولة، كما يمكن حفظها في القسم الأعلى من الثلاجة على أن يتمّ استخدامها بغضون أسابيع قليلة.

كيف تستخدم بذور الكتان؟
تستخدم بذور الكتان لتنكيه الطعام ولإضفاء قيمة غذائية إليه، إستخدميه مثلاً في الحلىوحضّري مافن الشوفان لايت أو في السلطة لإعداد صلصة سلطة الخضار اللذيذة على طريقة سندسة. يمكنك إضافة بذور الكتان عند تحضير جميع أنواع السموثي، الحساء وطهي الخضروات بالإضافة إلى كل الحلويات المخبوزة.

فوائد بذور الكتان
تحتوي بذور الكتان على الكثير من المغذيات المفيدة للصحة، فهو غنيٌّ بالأوميغا 3 المفيد لصحّة القلب بالإضافة إلى غناها بالألياف. وأظهرت الدراسات أيضاً أن بذور الكتان تحمي من سرطان الثدي، القولون والبروستات. إلى ذلك إن ملعقتين كبيرتين من بذور الكتان في الطعام يومياً تفيدان المرأة عند توقف طمثها في الأربعين إذ تخففان من شعورها بالحرّ.

هل تعلمين؟
يستعمل زيت بذور الكتان في الرسم وتحديداً في اللوحات الزيتية وهو يساعد اللوحة على الجفاف أسرع!