إشعار

Sign Up

كراث

كراث

نوع من الخضار من عائلة البصل، يتميز الكرّاث بنكهة أخفّ وأكثر حلاوة من البصل. يتألف من جذوع طويلة مقسمة إلى جزئين أخضر وأبيض. يُزال غالباً القسم الأخضر عند الطهي لأنّ أوراقه قاسية ونكهتها أكثر حدّة من الأوراق البيضاء.

حفظ الكراث
يمكن حفظه لـ5 أيام في الثلاجة، كما يمكن تجميده، شرط وضعه لدقائق قليلة في الماء المغلي، ثم غسله بالماء البارد، تجفيفه ووضعه في أكياس مغلقة. أما الكرّاث المطبوخ، فيحفظ ليومين في الثلاجة.

كيف يستخدم الكراث؟
أغسلي الكراث جيداً قبل تحضيره، فقد يحتوي على التراب بين أوراقه. ولا تتخلصي من كلّ الأوراق الخضراء، فهي تحتوي على الحصّة الكبرى من الفوائد لصحّتك، لكنها تحتاج لوقت أطول أثناء الطهي، لذا أضيفيها إلى طبختك قبل الأوراق البيضاء. يفضّل خبز الكرّاث مع التارت والغراتان، طبخه على البخار أو قليه لليخنات والحساء وأطباق الدجاج واللحوم، فسلقه يؤدي إلى فقدانه جزءاً من فيتاميناته.

فوائد الكراث
يساعد الكرّاث على تخفيض نسبة الكولستيرول السيئ في الدم، ويحمي بالتالي من أمراض القلب والشرايين. كما يحتوي على الفيتامين (ج) و(ه) وعلى البروفيتامين (أ)، وعلى الألياف والمعادن. وتشير الدراسات إلى لعبه دوراً مهماً في الوقاية من سرطان القولون والبروستات.

هل تعلمين؟
تريدين إضفاء اللمعان إلى شعرك البني أو الأسود؟ أغسليه بماء سلق الكرّاث الفاتر أو البارد مرة كلّ أسبوعين أو شهر!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 61 كمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 4 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 14 غ
الألياف الغذائية 2 غبروتين 1 غفيتامين A 33 %
فيتامين C 20 %كالسيوم 6 %حديد 12 %

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.