إشعار

Sign Up

معكرونة

معكرونة

غالباً ما تستعمل كلمة "معكرونة" لتوصيف النودلز الايطالية التقليدية. ولكن بعكس ما يعتقده الكثيرون لا تعود أصول المعكرونة إلى إيطاليا بل إلى الصين. وفي الواقع كان ماركو بولو هو من أحضر المعكرونة إلى إيطاليا في حقبة الثلاثينيات. وتختلف أنواع المعكرونة باختلاف شكلها واستعمالاتها في الطهي. نتعرّف معاً في ما يلي إلى أبرز خصائص وفوائد المعكرونة.

شراء وحفظ المعكرونة
تختلف أنواع وأشكال المعكرونة إذ يمكن شراء المعكرونة بشكلها الرفيع، تلك التي يشبه شكلها الأكواع أو الفراشات وغيرها... تأكّدي دائماً من معاينة تاريخ الإنتاج الموجود على علبة أو كيس المعكرونة لدى شرائها. يمكنك حفظ المعكرونة الجافّة في مكانٍ بارد بعيد عن الرطوبة وأشعّة الشمس المباشرة لمدّة سنتين. أمّا تلك الطازجة فيمكن أن تبقى لأسبوع كامل في الثلاجة أو مجمّدة لشهرٍ كامل. يمكن أن تحفظ المعكرونة المطهوّة في حاوية محكمة الإغلاق لمدّة 5 أيّام في الثلاجة. في حين أنّ الأطباق المصنوعة من المعكرونة قد تصمد ثلاث أشهر في القسم الأعلى من الثلاجة، مع العلم أنّه من الأفضل تثليجها قبل طهيها.

كيف تستخدم المعكرونة؟
ضعي المعكرونة في قدرٍ من الماء المغلي مع القليل من الملح أو اتّبعي التعليمات الموجودة على عبوة كل نوع عند تحضيره. للمعكرونة استخدامات عديدة في الطهي، فهي قد تستعمل في السلطات وتأخذ النوع الذي تريدينه مع الألوان التي تحبّينها لتزيين طبقك مثل سلطة الباستا والقريدس، سلطة المعكرونة والبروكولي. كما قد تدخل في العديد من الأطباق الرئيسية مثل إسكالوب الدجاج مع الباستا حيث قد تأخذ شكل الفراشات، معكرونة فيتوتشيني ألفريدو وغيرها... وتتماشى المعكرونة في الوصفات مع كلّ أنواع اللحوم والأجبان.

فوائد المعكرونة
تحتوي المعكرونة على الكثير من الكربوهيدرات والألياف المفيدة لمحاربة مرض السكري والبدانة. إلى ذلك يساعد هذا المكوّن على حماية الخلايا من التلف فيحارب الشوارد الحرّة المضرّة في الجسم. ولاحتواء المعكرونة على الفيتامين B والفوليك، تكون فعّالةً تماماً في مساعدة الخلايا على النمو.