إشعار

Sign Up

ورق عنب

ورق عنب بالصور

تنمو أوراق العنب على شجرة العنب أو العريش وتحضّر بها أشهى الأطباق مثل المحشي ورق عنب الذي اشتهر في البلدان العربية. نتعرّف معاً في ما يلي إلى أبرز خصائص ورق العنب وفوائده.

شراء وحفظ ورق العنب
يعتبر الموسم الأفضل لشراء ورق العنب الفترة الممتدّة بين أواخر فصل الصيف وأوائل فصل الخريف. إبحثي عن أوراق العنب التي لا تحتوي على عيوب أو ثقوب بل عن الورقة الطازجة الكاملة. وغالباً ما تباع أوراق العنب مجفّفة أو قد تباع مجلّدة وفي هذه الحالة تحفظ في القسم الأعلى من الثلاجة إلى حين استعمالها.

كيف يستخدم ورق العنب؟
إغسلي ورق العنب جيّداً بالماء البارد ثمّ أزيلي العنق قبل استخدامه في الوصفات. تحضّر وصفات ورق العنب بحسب كلّ بلد، وهناك طريقتان أساسيتان فمنه ما يحضّر مع لحم ومنه ما يحضّر من دونه. وغالباً ما تعتبر أطباق ورق العنب كمقبلات لذيذة تزيّن المائدة، حضّري مع أطيب طبخة ألذّ وصفات ورق العنب، جرّبي مثلاً ورق العنب بالزيت أو محشي ورق العنب.

فوائد ورق العنب
إنّ ورق العنب غنيٌّ بالألياف وبالتالي يساعد على الشعور بالامتلاء أسرع. إلى ذلك تحتوي أوراق العنب على الكثير من الفيتامينات أهمها الفيتامين A والفيتامين K وبالتالي تساعد في المحافظة على صحّة العظام وتحسّن النظام الهضمي في الجسم. كما أنّ غناها بالكالسيوم والحديد يحسّن الدورة الدموية في الجسم.

هل تعلمين؟
إنّ ورق العنب مفيد جداً للبشرة أيضاً، القاسية منها والدهنية، يكفي أن تطحني ورق العنب مع العسل وتضعيه على بشرتك القاسية لمدة 20 دقيقة أو تطحنيه وتمزجيه بعصير العنب إن كانت بشرتك دهنية!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 13 غكمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 1 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 2 غ
الألياف الغذائية 2 غبروتين 1 غفيتامين A 77 %
فيتامين C 3 %كالسيوم 5 %حديد 2 %
صوديوم 1 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.