فاصولياء

فاصولياء

حمراء أم بيضاء، سوداء أو مرقّطة بلوني الأحمر والبيج وتعرف بالـ"بنتو"، استطاعت الفاصولياء الجافّة أي اليابسة دخول كلّ منزل. هي نوع من البقول، نبتتها تنتج قروناً خضراء يمكن قطفها واستخدامها فوراً وتسمى باللوبياء أو الفاصولياء الخضراء، أو تركها حتّى تجفّ فتقطف حبوبها وتسمى بالفاصولياء الجافة وتكون إما بيضاويّة أو على شكل الكلية.

ias

شراء الفاصولياء وحفظها
بالإضافة إلى الحبوب الجافة، يمكن إيجاد الفاصولياء مسلوقة ومعلّبة، تضاف أحياناً إليها صلصة طماطم. وفي الحالتين، تحفظ في مكان جاف خارج الثلاجة.

كيف تُستخدم الفاصولياء؟
أطباق عديدة تحضّر بالفاصولياء، منها الشوربات، السلطات، المقبلّات وأطباق رئيسية لكلّ العائلة. هكذا، يمكنك تتبيل الفاصولياء المسلوقة مع الثوم والحامض، أو طبخها مع أنواع أخرى من الحبوب في المخلوطة، أو مع اللحم في اليخنات كالفاصولياء بالأرز اللبنانية والـ"تشيلي كون كارني"، الطبق المكسيكي الشهير.

فوائد الفاصولياء
فوائد الفاصولياء كثيرة، فهي تؤمّن للجسم فيتامينات (أ) و(ج) وتزوّده بالألياف التي تحافظ على صحّة النظام الهضمي. كما أنها غنية بالكثير من البروتينات الفيتامينات والمعادن، أهمّها الحديد، وينصح النباتيون بتناولها والذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولستيرول في دمهم.

هل تعلمين؟
إذا كان الجوع هو عدوّ حميتك الأول، أضيفي الفاصولياء إلى أطباقك! فالألياف الموجودة فيها تجعلها تُهضم ببطء، ولذلك فهي تُعطيكِ شعوراً أطول بالشبع.

وصفات بالفاصولياء
رز كوري

الطعم الأصلي!

15 دقيقة
سلطة مكسيكية

ولا ألذ!

25 دقيقة
شوربة خضار بالخلاط

الشوربة الأنسب للبرد!

20 دقيقة
بالفيديو، طريقة تحضير بوريتو لحم

الطعم خرافي!

20 دقيقة
كيف اسوي فاصوليا

مغذية ولذيذة جداً!

10 دقيقة
فاصوليا مع البيض

مغذية جداً!

15 دقيقة
ias

إشتركي بنشرتنا الإخبارية