كيف تطورت الثلاجة منذ اختراعها وحتى اليوم؟

هل تعلمون في أي سنة تم اختراع الثلاجة؟ ومن هو المخترع؟ وهل يمكننا العيش من دون هذه الآلة؟ أسئلة نجيبكم عنها في هذا المقال.

ias

من المؤكد أن الثلاجة بمختلف الأحجام والأشكال هي آلة ضرورية، لا يمكن الإستغناء عنها أبدًا وهي موجودة في كل منزل نظرًا للفوائد العديدة التي تمنحنا إياها فمن دونها كان الطعام سيتعفن خصوصًا في أيام الصيف الحارّة.

لا تتأخروا عن تنظيف الثلاجة من الخارج بهذه الخطوات، كذلك تعرفوا فيما يلي أبرز الأمور المتعلقة بهذه الآلة:

ما هي الثلاجة وكيف تعمل ؟

الثلاجة هي آلة تعتمد على دورة التبريد، بحيث ينقسم نظام التبريد إلى قسمين، الأول داخل الثلاجة والآخر خارجها، وتبدأ الدورة بالجزء الخارجي تحديدًا بالضاغط، الذي يضغط سائل التبريد لتحويله إلى غاز بدرجة حرارة مرتفعة، ثمّ ينتقل سائل التبريد إلى المكثف وهو جزء آخر خارج الثلاجة، ويتحوّل هناك إلى سائل مضغوط. بعد ذلك ينتقل سائل التبريد إلى داخل الثلاجة، إلى صمام التحكم والذي يخفض ضغط سائل التبريد مما يؤدي إلى نقصان كبير بدرجة حرارته ليمرّ سائل التبريد بأنابيب المبخر الذي يُحوّله إلى غاز منخفض الضغط فيمتص الحرارة من داخل حجرة الثلاجة ويعود السائل إلى الضاغط لتبدأ الدورة من جديد.

داخل الثلاجة
داخل الثلاجة

دائرة التبريد الأساسية

تتكوّن أيّ دائرة تبريد ميكانيكية من أربعة أجزاء رئيسية هي:

  • الضاغط
  • المكثف
  • صمام التحكم
  • المبخر

من التبريد الطبيعي إلى البراد!

عرف الإنسان التبريد منذ زمن طويل جدًا يعود إلى 1000 عام تقريبًا، وقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن الصينيون هم أوّل من تمكن من استخدام قطع الثلج من أجل تبريد الأطعمة. وتمكنت بعض الحضارات الأخرى مثل الحضارة الفرعونية المصرية والحضارة الهندية لاحقًا من التعرف على طريقة التبريد عن طريق وضع المياه في أماكن محددة في ليالي الشتاء الباردة جدًا حتى تتجمد وتتحول إلى ثلوج. أما الثلاجة الميكانيكية أو البراد، فقد تم اختراعها عام 1859 على يد المهندس الفرنسي فرديناند كاريه.

معلومات مهمة

  • للثلاجة أسماء مختلفة في الدول العربية، فالبعض يطلق عليها إسم البراد والبعض الآخر إسم خزان الطعام أو خزان التبريد.
  • عند حفظ الأطعمة داخل الثلاجة يجب أن تكون درجة حرارتها بين 1 إلى 3 لأن درجة الحرارة بداية من 4 إلى أعلى تجعل الطعام عرضة للتلف.
  • احتفظوا بالأطعمة المطبوخة في الثلاجة دون خطر لعدة أيام فهي كفيلة بالمحافظة على فوائدها الغذائية.
  • عندما يحدث تسرب مائي من الثلاجة أو تكون درجة التبريد منخفضة فإن ذلك الأمر يتطلب صيانة فورية حتى لا تتعرّض أجزاء الثلاجة إلى التلف والصّدأ وتتوقف عن العمل.
  • قوموا بتنظيف الثلاجة بشكل مستمر وبمكونات طبيعية لتنظيف الثلاجة بطريقة صحية حتى تتأكدوا من المحافطة على الأطعمة بشكل سليم.


مواضيع ذات صلة

وصفات سمك السلمون اللذيذة المجرّبة للإستمتاع بأشهى طعم

تجربتي مع أكل التين على الريق: فوائد مذهلة

هل الثوم ينزل ضغط الدمّ؟ علاج فعّال!

أجمل كيكة تخرج مستطيلة بالصور

هل البسكوت المالح يزيد الوزن؟ تعرفوا على طريقة تحضيره في المنزل

هل الافوكادو يسمن أم يساعد في إنقاص الوزن؟

النشاء والاسهال: علاج وفوائد

أفضل خلاط مغسلة مطبخ: أعلى جودة وأجمل التصاميم

أضرار كبدة الدجاج وطريقة تحضيرها

هل الشمندر يغير لون البول إلى الأحمر؟ إكتشفوا السبب

إشتركي بنشرتنا الإخبارية