"الكبدة" و"المقلقل" أساسيات الفطور التقليدي السعودي لصباح عيد الأضحى

يُعد الفطور التقليدي لصباح يوم عيد الأضحى أحد القواسم المشتركة التي تتشابه بها طقوس مختلف مناطق وثقافات المملكة، حيث يُزيّن سفرة فطور هذا اليوم كل من طبقي “الكبدة” و”المقلقل”.

ias

ترتبط هذه العادة بالشعائر الدينية لهذا اليوم الذي يتم به ذبح الأضحية، وتوزيع لحومها على الفقراء والجيران والأقارب، فتصبح أطباق اللحم هي سيدة موائد أيام عيد الأضحى.

اجتماع العائلة على سفرة عيد الأضحى

تقوم بعض العوائل السعودية بالقيام بأصول وتقاليد هذا اليوم من خلال الذبح وتقطيع لحم الأضحية وتوزيعه بنفسها صباح يوم العيد، أو قد توكِل هذه المهمة لمتعهدين ومسالخ يقومون بهذا الإجراء بالنيابة عنهم، وفي كل الأحوال لا بد من تجمع العائلة والمقربين على سفرة فطور العيد التي تختلف عن أي سفرة بتواجد طبقي “الكبدة” و “المقلقل”.

يحب الرجال في هذا اليوم تحديدًا مشاركة ربات البيوت بإعداد أطباق “الكبدة” و “المقلقل” فقد يشاركون بتقطيعها و تقليبها على الصاج مستمتعين بالرائحة الزكية، مظهرين مواهبهم في ابتكار وإضافة لمسات خاصة على هذه الأطباق، ولا تخلو الأجواء من الفوضى والأطباق المتسخة في كل مكان.

بحسب رغبة كل عائلة يتم إضافة أطباق أخرى كالبيض أو “الشكشوكة” أو الفول و “التميس”، وتُضاف أيضًا المخللات وأصناف الأجبان، وغيرها من أطباق الفطور إلى جانب طبق “الكبدة” و “المقلقل” الذي يُعد أساسيًا.

للحصول على نكهة وطعم لذيذ يجب أن يكون اللحم طازجًا، وقد يقوم البعض بتتبيل قطع مكعبات الكبدة والمقلقل قبل نصف ساعة أو أكثر من الطهي، ويُضاف الفلفل الأخضر الحار أو البصل أو الثوم أو الفلفل البارد حسب الرغبة.

بنهاية طقوس هذا الفطور التقليدي لا بُد من تحضير القهوة السعودية استعدادًا لقدوم الضيوف والمعايدين.


مواضيع ذات صلة

فوائد عصير التفاح عديدة وضرورية لصحتكم!

ما هي الخضار المناسبة للرجيم؟

أفضل الوجبات قبل النوم لخسارة الوزن!

5 مأكولات خطرة لدرجة أنها قد تؤدي للموت

5 مقبلات تحضر بـ 3 مكونات فقط

لائحة بأسهل الحلويات الإقتصادية!

أسهل وأسرع طريقة لسلق البروكولي

5 تغيرات صحية مهمة في حال تناولكم اللوز يوميًا

5 أنواع سناك لا تتعدى الـ 100 كالوري

أسرار نجاح الدونات مثل أشهر المخابز!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية