طريقة تنزيل سكر الحمل بالأطعمة

تبحثين عن طريقة تنزيل سكر الحمل بالأطعمة؟ في هذه المقالة تجدين حيلًا منزلية لتتمكني من المحافظة على مستوى سكر صحيّ خلال حملك، بالإضافة الى طرق الوقاية.

ias

في حين أن أي مضاعفات للحمل مثيرة للقلق، إلّا أنّه هناك أخبار جيدة. يمكن للأمهات الحوامل المساعدة في تنزيل سكر الحمل عن طريق تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة، وإذا لزم الأمر، تناول الأدوية. يمكن للتحكم في نسبة السكر في الدم أن يحافظ على صحتك أنت وطفلك ويمنع الولادة الصعبة.

كيف؟ تابعي قراءة هذه المقالة، واحصلي على التفاصيل.

أسباب ارتفاع سكر الحمل

لا يعرف الباحثون حتى الآن سبب إصابة بعض النساء بسكري الحمل والبعض الآخر لا يصاب به. غالبًا ما يلعب الوزن الزائد قبل الحمل دورًا.

عادة، تعمل الهرمونات المختلفة على إبقاء مستويات السكر في الدم تحت السيطرة. ولكن أثناء الحمل، تتغير مستويات الهرمون، مما يجعل من الصعب على جسمك معالجة سكر الدم بكفاءة. هذا قد يجعل نسبة السكر في الدم ترتفع.

ومع ذلك، هناك بعض عوامل الخطر، التي في حال وُجدت، قد تسبب ارتفاع نسبة السكر خلال الحمل:

  • زيادة الوزن والسمنة
  • قلة النشاط البدني
  • سكري الحمل السابق أو مرض السكري
  • متلازمة تكيّس المبايض
  • الوراثة

طريقة تنزيل سكر الحمل بالأطعمة

تحدثي إلى طبيبك للتأكد من حصولك على التغذية التي تحتاجينها، واتّبعي خطة وجبات معدة لشخص مصاب بداء السكري، كالتالي:

إقرأي المزيد: ما هو غذاء الحامل في الاشهر الاولى من الحمل؟

  • استبدلي الوجبات الخفيفة السكرية مثل البسكويت والحلوى والآيس كريم بالسكريات الطبيعية مثل الفواكه والجزر والزبيب. أضيفي الخضار والحبوب الكاملة وراقبي أحجام حصصك.
  • تناولي ثلاث وجبات صغيرة مع وجبتين أو ثلاث وجبات خفيفة في نفس الأوقات تقريبًا كل يوم.
  • احصلي على 40% من السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات و20% من البروتين. يجب أن تكون معظم الكربوهيدرات معقدة، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف، وتتراوح نسبة الدهون بين 25% و40%.
  • احرصي على تناول من 20 الى 35 غرامًا من الألياف يوميًا. الأطعمة مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والحبوب والمعكرونة؛ أرز بني أو بري دقيق الشوفان؛ وستساعدك الخضروات والفواكه في تحقيق ذلك.
  • قللي من إجمالي الدهون لديك إلى أقل من 40% من السعرات الحرارية اليومية. يجب أن تكون الدهون المشبعة أقل من 10% من إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولينها.
  • تناولي مجموعة متنوعة من الأطعمة للتأكد من حصولك على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن. قد تحتاجين إلى تناول مكمل لتغطية القواعد الخاصة بك. اسألي طبيبك عن الموضوع.

خطوات للوقاية من سكري الحمل

لا توجد ضمانات عندما يتعلق الأمر بالوقاية من سكري الحمل، ولكن كلما زادت العادات الصحية التي يمكنك اتباعها قبل الحمل، كان ذلك أفضل.

فيما يلي، خطوات مهمّة لاحتمال تجنّب الإصابة بمرض سكري الحمل:

  • تناولي الأطعمة الصحية: اختاري الأطعمة الغنية بالألياف وقليلة الدهون والسعرات الحرارية. ركز على الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة. احرصي على التنوع لمساعدتك على تحقيق أهدافك من دون المساومة على المذاق أو التغذية. راقبي أحجام الحصص.
  • ابقي نشيطة: يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة قبل الحمل وخلاله على حمايتك من الإصابة بسكري الحمل. قومي بـ 30 دقيقة من النشاط المعتدل في معظم أيام الأسبوع. اركبي دراجتك بدلًا من استعمال السيارة. كما يمكن لدفعات قصيرة من النشاط مثل ركن السيارة بعيدًا عن المتجر عند تشغيل المهمات أو أخذ استراحة قصيرة سيرًا على الأقدام، أن تساهم في الوقاية سكر الحمل عنك.
  • ابدأي الحمل بوزن صحي: إذا كنت تخططين للحمل، فقد يساعدك فقدان الوزن الزائد مسبقًا في الحصول على حمل أكثر صحة. ركزي على إجراء تغييرات دائمة على عاداتك الغذائية التي يمكن أن تساعدك خلال فترة الحمل، مثل تناول المزيد من الخضار والفواكه.

المصدر: موقع عائلتي


مواضيع ذات صلة

هل فعلًا طهي المأكولات بزيت الزيتون مضر؟

الثوم لالتهاب الحلق

كم سعرة حرارية في صحن البطاطس المقلية؟

لمرضى القلب: أطعمة يُفضل عدم تناولها

القهوة سيدة المزاج؛ تعمّقوا في أسرارها لنتيجة مضبوطة

الفرق بين بطاطس القلي والطبخ حتى تختاروا الأنسب

ما هي علاقة ألوان الطعام بتأثيرها الصحي؟

مشروبات ستاربكس تحتوي أقل من 150 سعرة حرارية

عدد السعرات الحرارية بأبرز الحلويات العربية

هل للمشروبات الغازية فوائد صحية؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية