هل الجريش صحي؟ فوائد لا يمكن تخيلها!

هل الجريش صحي؟ فوائد لا يمكن تخيلها! فهو من الأطعمة الشرقية التي تمتاز بالعديد من الفوائد الغذائية ويستخدم في المطبخ العربي.

ias

الجريش هو قمح مجروش صغير وقوي، يشترك مع البرغل في نفس القيم الغذائية؛ فهو منخفض السعرات الحرارية ويساعد في إنقاص الوزن لأنه يحافظ على الشعور بالشبع لفترة أطول من الوقت مقارنة بالأطعمة الأخرى، فهل جريش يسمن أم أنه مناسب للرجيم؟

فوائد جريش الشوفان

يحتوي جريش الشوفان نشاء واقٍ للقلب يسمّى بيتا جلوكان يمكن أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول المرتفع في الدمّ، كما يساعد في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، إضافة لاحتوائه الألياف التي تساعد في الشعور بالشبع وتحسين الهضم.


كما يحتوي مجموعة من الجزيئيات التي تعمل كمضادات للأكسدة، وهذا يشمل واحدة من مواد البوليفينول التي تلعب دوراً في الحفاظ على انخفاض ضغط الدمّ عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك.


ويُمكن أن يدعم اتباع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن، على سبيل المثال، فقد يزيد دقيق الشوفان أو جريش الشوفان من الشعور بالامتلاء، وبالتالي يساعد على تناول كميات أقلّ من الطعام وفقدان الوزن على المدى الطويل.

الجريش الصحي
الجريش الصحي


وإذا كان لديكم الخيار بين حبوب الشوفان ودقيق الشوفان الساخن، فاختاروا طريقة عمل دقيق الشوفان، حيث أظهرت إحدى الدراسات أنه بالمقارنة مع حبوب الشوفان، فإنَّ دقيق الشوفان يثبط الشهية بفضل ألياف بيتا جلوكان التي تحفّز الشبع.


مواضيع ذات صلة

الأفوكادو: هذا ما يجب أن تعرفوه عن هذا الطعام الخارق!

احذروا المواد الموجودة في بعض المشروبات الغازية وإليكم ما يجب أن تعرفوه عنها!

ما الذي قد يحدث إذا لم تغسلوا الخس جيدًا؟

ماذا يحدث لجسمكم عندما تتناولون السمك بانتظام؟

أفضل الأطعمة لتحسين صحة الأطعمة بحسب الخبراء!

حضّروا بـ10 دقائق فقط ألذ وصفة بالكوسا بدون قلي!

تناول الكثير من الملح قد يزيد من خطر الإصابة بالأكزيما بنسبة كبيرة!

هذا المكون يمكن أن يحوّل الفاكهة إلى مربى منزلية بدقائق!

5 أشياء لا يجب أن تحتفظوا بها تحت حوض المجلى أبدًا!

لم تعانون من الإمساك أكثر خلال موجات الحرّ الشديدة؟ إليكم الإجابة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية