أضرار شرب النسكافيه على الريق

تعرفوا معنا من خلال هذا المقال على أبرز أضرار شرب النسكافيه على الريق وتأثيره على الصحة واكتشفوا كيفية تقليل الأثر الضار وبعض البدائل الصحية

ias

شرب النسكافيه على الريق هو عادة شائعة بين الكثير من الأشخاص، حيث يعتقد البعض أنه يساعدهم على التغلب على النعاس والشعور باليقظة بفضل محتواه من الكافيين. ومع ذلك، هناك العديد من الآثار الجانبية المحتملة لشرب النسكافيه على معدة فارغة.

تأثير النسكافيه على الريق

شرب النسكافيه على الريق يمكن أن يؤدي إلى تقلبات الهرمونات واضطرابات الجهاز الهضمي. إذ يقلل شرب النسكافيه على معدة فارغة من قدرة الدماغ على إنتاج هرمون السيروتونين، الذي يساهم في الشعور بالسعادة والهدوء والرفاهية، وقد يساهم انخفاض السيروتونين في زيادة شعور بعض الأفراد بالقلق والاكتئاب.

زيادة الحموضة المعوية

تحتوي المعدة حمض الهيدروكلوريك الذي يساعد الجسم على هضم الطعام بكفاءة. وعندما تكون المعدة فارغة، ليس لهذا الحمض وظيفة ليشغلها، ويمكن أن يتدفق ويسبب ضائقة في البطن. لذلك، يعتبر تناول كوب من النسكافيه على معدة فارغة أمرًا ضارًا يساهم في تفاقم ألم البطن.

كوب من النسكافيه
كوب من النسكافيه

التأثير على الجهاز الهضمي

تسريع القولون وتحفيز حركة الأمعاء وزيادة إنتاج الحمض في المعدة هي بعض التأثيرات السلبية لشرب النسكافيه على الريق، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تهيج القولون وزيادة حركة الأمعاء.

التأثير على الجهاز العصبي

يزيد الكافيين من النشاط العصبي في الدماغ، مما يؤدي إلى زيادة مؤقتة في اليقظة العقلية ومعالجة الفكر. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي الكافيين إلى زيادة معدل ضربات القلب والعطش والجوع والقلق والعصبية.

كيفية تقليل الأثر الضار

لتقليل الأثر الضار لشرب النسكافيه على الريق، يمكنكم تناول وجبة خفيفة قبل تناوله أو شربه بعد تناول الطعام. يمكنكم أيضًا تقليل كمية الكافيين المتناولة عن طريق الانتقال إلى القهوة شبه الخالية من الكافيين أو الشاي.

بدائل صحية

بدلًا من شرب النسكافيه على الريق، يمكنكم تجربة بعض البدائل الصحية مثل:

  • شرب كوب من الماء الدافئ مع قطرات من عصير الليمون.
  • تناول كوب من الشاي الأخضر أو الشاي الأبيض.
  • تجربة مشروبات الطاقة الطبيعية مثل عصير الفواكه الطازجة أو الماء المنقوع بالفواكه.

في الختام، يفضل تجنب شرب النسكافيه على الريق للحد من الآثار الجانبية المحتملة على الجهاز الهضمي والجهاز العصبي. يمكنكم تجربة بعض البدائل الصحية المذكورة أعلاه للحصول على تأثير مشابه دون التعرض للأضرار المحتملة.


مواضيع ذات صلة

متى اكل بعد خلع ضرس العقل: تعليمات ونصائح

5 فوائد المورينجا على الريق إستفيدوا منها

هل الذرة تسمن؟ وما علاقتها بالرجيم؟

أفضل خلاط عصير فواكه كهربائي في السعودية

فوائد عشبة الوسمة مع الزبادي غير متوقعة

قهوة التنحيف بدون رجيم: مفعول سحري في خسارة الوزن

ديكور للمطبخ الصغير: خدع بسيطة تجعله أكبر

إليكم مقاس طاولات الطعام بالتنسيق مع عدد الكراسي

الأكل الممنوع في الصيام المتقطع: قائمة لمساعدتكم

متى يتوقف نزول الوزن بعد التكميم؟ وما معدل الوزن المفقود؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية