رمضان بين الماضي والحاضر.. تعرفوا على مكونات الإفطار والسحور والاستعدادات لدى أجدادنا

رمضان زمان.. تعرفوا على مكونات الإفطار والسحور والاستعدادات لدى أجدادنا قبل 70 عاما مع موقع أطيب طبخة اذ هناك الكثير من الأمور التي تغيرت.

ias

الذي عايش الأجداد قبل 70 عامًا، وتعرَّف على استعدادهم لشهر رمضان المبارك، يتضح له الفارق الكبير بين ما نحن فيه اليوم من اهتمام بالسلع الاستهلاكية والسهر بالليل والنوم بالنهار.. واهتمام الأجداد بالتخفيف من أعمالهم الشاقة؛ للتقوي على الصيام والقيام دون أي اهتمام بالمأكل والمشرب في الشهر الفضيل. اليكم خطوات ذكية لتحضير وصفات سريعة جدًا في رمضان.

وتفصيلاً، نستعرض القليل من الذكريات، وجانبًا من استعدادات جيل الأجداد لشهر رمضان، وأهم ما يقدمونه في وجبتَي السحور والفطور، وعمل المرأة في رمضان.

العلاقة والألفة بين الجيران

جيل الأجداد كان مترابطًا أسريًّا ومجتمعيًّا، ويزداد ترابطه في رمضان؛ فتجد الرجال من العائلة الواحدة يجتمعون على الإفطار في مكان واحد، وكذلك النساء، بل إن رجال القرية أو الحي الواحد يجتمعون على الإفطار وشرب القهوة في جو من المحبة والألفة والصلة. تتشارك أيضًا النساء الاطباق وتقوم بمشاركتها مع الجيران. اليكم أصناف رمضانية لا غنى عنها في السفرة السعودية.

رمضان زمان
رمضان زمان

كان أجدادنا يجعلون وجبة السحور دسمة؛ وذلك حتى تمدهم بالطاقة في نهارهم، وأثناء قيامهم بالأعمال التي لا بد من القيام بها، ولا يستطيعون تأجيلها.

أما وجبة الإفطار ففي الغالب كانت تتكون من التمر والماء، وعند البعض يضاف للوجبة إما اللبن وربما لا يوجد على وجبة الإفطار سوى صنف واحد فقط، هو من عمل الأسرة نفسها.

الأمهات والنساء في رمضان

أما الأمهات والنساء في في رمضان فكان اهتمامهن يتركز على توفير مؤونة الشهر، وتجهيزها قبل رمضان رغبة في تقليل الجهد أثناء الصوم، مثل توفير دقيق والحبوب يكفي للشهر. إضافة إلى إعداد القرصان الجافة؛ فإنها توفرها قبل رمضان وتحفظها، وما شابه ذلك. أما الان فهناك تطبيقات لتوصيل الاغراض والمأكولات بكبسة زر في رمضان.

والنساء اللواتي يقمن بخياطة القماش والملابس فينهين أعمالهن في الغالب قبل رمضان؛ وكل ذلك من أجل التفرغ لمزيد من العبادة في رمضان. وعندما يبدأ الصيام تقوم المرأة بإعداد الإفطار والسحور لأهل البيت، مع توفير حظ كبير من وقتها لقراءة القرآن وقيام الليل، ولا تتخلف غالبًا عن صلاة التراويح في المسجد مع جماعة قريتها أو حيها.

أمسيات رمضان

السهر في الليل كان مخصصًا فقط لقراءة القرآن ثم ينامون. وكانوا ينطلقون لأعمالهم من بعد صلاة الفجر إلى مزارعهم ومتاجرهم، حتى قرب الظهر، ثم يعودون لبيوتهم.


مواضيع ذات صلة

فوائد عشبة الوسمة مع الزبادي غير متوقعة

حيلة بسيطة لتنظيف زجاج الفرن المزدوج دون تفكيكه

ديكور للمطبخ الصغير: خدع بسيطة تجعله أكبر

ما نوع الأرز الأكثر صحة؟

فوائد بذور الكتان مع الزبادي فاقت التوقعات

5 فوائد المورينجا على الريق إستفيدوا منها

ليس السلمون ولا بذور اليقطين: هذا هو الطعام الذي يمنع فقدان الذاكرة!

ما هي الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية؟

ما العلاقة بين البروتين وخسارة الوزن؟

متى يبدأ مفعول المورينجا وتظهر فوائده لإنقاص الوزن؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية