لقاء مع الشيف السعودي جاسم آل خليف وسرّ حبه لوصفات المأكولات البحرية

تعرفوا على مسيرة مُلهمه في عالم الطهي من خلال لقاء مع الشيف السعودي جاسم آل خليف وسرّ حبه لوصفات المأكولات البحرية على وجه التحديد.

ias

بشغف كبير بدأت رحلة الشيف وصانع المحتوى ومطوّر الطعام السعودي جاسم آل خليف نحو عالم الطهي وإعداد الأطباق منذ عام 2014، ليكتشف وقتها موهبته ويقوم بتطويرها في رحلة مثيرة نستعرض لكم أهم محطاتها في هذا اللقاء، وبالحديث عن الإلهام يمكنكم أيضًا إلقاء نظرة على حوار مُلهم مع الشيف السعودية أمل فقيه.

 كيف بدأت رحلتك في عالم الطهي؟

شرارة حبي للطهي اشتغلت عند اغترابي لدراسة مجال إدارة تكنولوجيا المعلومات في أمريكا عام 2014، ووجدت نفسي كمغترب أطبخ وأعد أطباق كانت تلقى إعجاب الجميع، وكانت ابتسامات أصدقائي وبهجتهم بما أعده من أطباق لها الدور الكبير في اندفاعي نحو هذا العالم الذي شعرت به بالسعادة والراحة أكثر من أي مجال آخر.

الشيف جاسم آل خليف

ومن بعدها بدأت علاقتي في المطبخ تكبر شيئًا فشيئًا إلى أن افتتحت متجر لبيع المأكولات العربية في ميلواكي، وحصدت الوجبات التي أقدمها على الكثير من الإطراء والمديح، وقتها تيقنت تمامًا أن هذا هو مجالي الذي يجب أن أبني مستقبلي المهني عليه.

كيف سعيت لتطوير ذاتك في مجال الطهي ومتى بدأت فعليًا بنشر وصفاتك على مواقع التواصل الاجتماعي؟

خططت لآخذ شغفي في عالم الطهي لمستوى أكاديمي يليق بالطباخ العصري، وكان هدفي دمج الأكلات والخبرات الشعبية مع التقنيات الحديثة أو الأوروبية بشكل عام، لذلك تعمقت أكثر بقراءة الكتب والتعلم، وحضور محاضرات جامعة هارفرد التي كانت تركز على الكيمياء والفيزياء في الطعام، وسجلت بعدها في أكاديمية طهي لفصل دراسي واحد، ولكنني لم أستفد من تلك التجربة كثيرًا لكوني كنت ملمًا بكل الجوانب قبل التحاقي بها.

الشيف جاسم آل خليف

وبعد تخرجي من الجامعة عام 2019 أنشأت حساب إنستغرام خاص بأعمالي في مجال الطهي، ووجدت الكثير من الدعم والإعجاب بأطباقي رُغم الإمكانيات البسيطة جداً في التصوير والإضاءة، لذلك ومواكبه لهذا العالم قررت تعلم التصوير والمونتاج رغم عدم حبي لهذا المجال كثيرًا، ولكن شغفي في الطهي جعلني أسعى لتفنن بهذا المجال لإظهار موهبتي في المطبخ.

يتميز محتوى حسابك بتنوّع الأصناف وطرق التقديم الجذابة والمُبتكرة كيف تمكنت من تقديم هذا الخليط بمنشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي؟

أعتقد أن حبي وشغفي في تعلم وتجربة أشياء جديدة من ثقافات أخرى بما فيها أساليب الطبخ، كان له الدور الكبير في مساعدتي لابتكار أطباق جديدة تمزج بين الثقافات، فمثًلا: استعمل لإعداد الكبسة السعودية فلفل الإنجو المكسيكي الذي أعد منه معجون بديل عن معجون الطماطم، كما أضيف أنواع من البهارات الصحيحة الصينية في الوصفة لأكون مزيج من النكهات المتجانسة والجديدة.

ما هي الوصفات التي تلفت نظرك كطاهي وتشعل لديك الرغبة بالقيام بتحدي جديد؟

أميل دائماً للأساليب الصعبة أو الأطباق الصعبة التي تحتاج إلى جهد وتكنيك في الإعداد، كون ذلك هو ما يشعل لديّ عنصر التحدي، فأنا أحب أن أقدم أطباق تُعرّف بي كطاهي حقيقي أتميز فيما أقدمه عن جميع الناس الذين يستطيعون إعداد أطباق سهلة، لذلك أجهد نفسي أحياننا بالمحاولة مرات عدّة للوصول للنتيجة المرضية والوصفة المطلوبة.

كونك أبن المنطقة الشرقية يتغلغل لديك حب البحر والمأكولات البحرية بشكل خاص، حدثنا أكثر عن نصيب المأكولات البحرية من وصفاتك ومنشوراتك؟

أنا ابن المنطقة الشرقية فعلًا لذلك حبي للمأكولات البحرية كبير جداً، لذلك قدمت الكثير من الوصفات البحرية المُبتكرة على حسابي، بما يُلائم الذوق الشرقي، حيث اعتمدت على التقنيات الغربية والنكهات العربية، وكان ذاك مثل طبق مقلوبة الروبيان المشوية، وطبق السالمون المدخن في الفرن.

أسرار وصفات المأكولات البحرية اللذيذة

كطاهٍ محترف ومتمرس في إعداد أطباق المأكولات البحرية زودنا بنصائح حول كيفية انتقاء الأسماك الطازجة، وسر النكهة اللذيذة للمأكولات البحرية؟

يُعد انتقاء المأكولات البحرية شيء مهم جدًا، فبحكم خبرتي في السوق والعمل به، وجدت أن هناك الكثير ممن يغشون ويبيعون الناس أسماك غير طازجة على إنها طازجة، فمنها ما هو مثلج ومنها ما له يومين في العرض، والفارق كبير جدًا في الرائحة والنكهة، وهناك علامات تُعرف المشتري بحالة الأسماك والتي من أهمها:

  • عيون السمكة، فتحولها للون الأسود أو دبلانها يدل على أنها غير طازجة.
  • لون الخياشيم فكلما كانت داكنة كلما كانت قديمة.
  • الرائحة القوية جدًا والمزعجة أيضًا دليل على كونها غير طازجة.
طبق الروبيان من إعداد الشيف جاسم آل خليف

وسر النكهة اللذيذة للمأكولات البحرية يكمن في انتقائها طازجة أولًا، وإعداد التتبيلة بشكل ملائم بحيث لا تتغطى نكهة البهارات على نكهة السمك أو الربيان وتكون متماشية ومعززة لطعم السمك، ويعتبر أسلوب تتبيل السمك من قبل مدة من طهيه من الأساليب الشائعة، ولكن الصحيح هو تتبيل السمك بشكل مناسب قبل طهيه مُباشرة، لنحافظ بذلك على نكهة السمك مع الاستمتاع بطعم البهارات بشكل معتدل.

أخيرًا، ما هو طموحك الذي تسعى اليه في مجال الطهي؟

أطمح لأن أحفر أسلوب خاص يُميزني كطاهِ في هذا المجال، وأن يكون لدي سلسلة من المطاعم وعربات الـ food trucks، وسلسلة من المنتجات والصلصات التي تحمل أسمي، كما أطمح لأن يكون لدي مدرسة خاصة لتعليم الطهي لأتمكن من نقل أسلوبي للآخرين في الطهي، فهدفي الكبير يكمن بأن أكون طاهِ يتذكره الناس بعد أجيال طويلة ويسجل أسمه في تاريخ أمهر الطهاة.

ختامًا، وفي إطار حديثنا عن الشغف تابعو أيضًا لقاءنا مع مصممة الكيك والمدربة السعودية زهراء المغلّق في لقاء عن تحويل الشغف إلى مهنة مربحة


مواضيع ذات صلة

ما نوع الأرز الأكثر صحة؟

أفضل خلاط عصير فواكه كهربائي في السعودية

ما العلاقة بين البروتين وخسارة الوزن؟

5 فوائد المورينجا على الريق إستفيدوا منها

قهوة التنحيف بدون رجيم: مفعول سحري في خسارة الوزن

فوائد عشبة الوسمة مع الزبادي غير متوقعة

حيلة بسيطة لتنظيف زجاج الفرن المزدوج دون تفكيكه

هل الفاصوليا مسموح في الكيتو؟ وكيف يمكن تناولها؟

ديكور للمطبخ الصغير: خدع بسيطة تجعله أكبر

ما هي فوائد البرغل؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية