إشعار

Sign Up

خس أيسبرغ

ايسبرغ بالصور

الايسبرغ نوع من الخس وهو من بين الأنواع الستّ التي يتواجد بها الخسّ وهو من أصلي فرنسي. هو مقرمشٌ ويحتوي على الكثير من الماء وبالتالي يستخدم في وصفات المطبخ. تعرّفي معنا في ما يلي إلى أبرز خصائص خس الايسبرغ واستخداماته في المطبخ بالاضافة إلى فوائده الصحية.

شراء وحفظ خس الايسبرغ
عند شرائك لخس الايسبرغ، إبحثي عن الرأس الطازج الذي يضمّ أوراقاً نظيفة خالية من العيوب والشوائب. تجنّبي الرأس ذو الأوراق الجافّة والصفراء، مع العلم أنّ هذا النوع من الخسّ متوفّر طيلة العام. يمكنك حفظ الايسبرغ في كيس بلاستيكي في الثلاجة لحوالى أسبوع.

كيف يستخدم خس الايسبرغ؟
إقطعي جذع الخس عند استخدامه في المطبخ بسكّين حادّ ثمّ اغسلي أوراق الرأس جيّداً بالماء البارد قبل أن تفرميها. يمكنك حفظ الخس المفروم في كيس بلاستيكي محكم الاغلاق في الثلاجة لأسبوع. إنّ الاستعمال الأكثر شيوعاً لخس الايسبرغ هو في وصفات السلطات، إستخدميه مثلاً في سلطة السلمون والأيسبرغ، سلطة الايسبرغ مع الافوكادو، سلطة الخس والكيوي وغيرها من السلطات اللذيذة. إلى ذلك يمكنك استخدام هذا النوع من الخسّ مع برغر اللحم لاضفاء نكهة لذيذة ومقرمشة إلى الوصفة!

فوائد خس الاسبرغ
يحتوي الايسبرغ على وحدات حرارية منخفضة ونسبة قليلة من الدهون ولكن نسبة عالية من المغذيات في نفس الوقت وبالتالي يعتبر مفيداً جداً لخسارة الوزن. إلى ذلك يساعد هذا النوع من الخسّ على تجنّب مشاكل القلب لاحتوائه على معادن مفيدة ومضادات للأكسدة.

هل تعلمين؟
إنّ الخسّ مفيد جداً للبشرة لاحتوائه على البوتاسيوم، الاوكسيجين والمغذيات التي تساعد على المحافظة على دورة دموية جيّدة في البشرة.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 14 غكمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 2 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 3 غ
الألياف الغذائية 1 غبروتين 1 غفيتامين A 10 %
فيتامين C 5 %كالسيوم 2 %حديد 2 %
صوديوم 10 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.