إشعار

Sign Up

خلّ

خل بالصور | صورة وصفات خل

كان اكتشاف الخلّ بالصدفة في العراق حيث تمّت ملاحظة أنّ العنب قد ينتج سائلاً عند تركه وحده. وكان الخلّ يستخدم في القدم كأداةٍ للتنظيف قبل أن يستخدم في المطبخ ويكتشف أن الخلّ يقتل الباكتيريا في الطعام. وبعض الأساطير الأخرى تؤكّد استعمال الخلّ للاستحمام أو لتذويب اللؤلؤ، نتعرّف معاً في ما يلي إلى لأبرز خصائص الخلّ بالإضافة إلى استخداماته في المطبخ.

حفظ الخلّ
للخلّ مدّة حياة غير محدّدة في العموم بحسب نوعه فهو بعد مرور عامٍ عليه قد تتراجع نكهته. يحفظ الخلّ محكم الإغلاق في مكانٍ معتم وبارد بعيداً عن الحرّ وأشعّة الشمس المباشرة. مع العلم أنّ الخلّ يتغيّر لونه وتتغيّر نكهته بحسب التاريخ المورد على القنّينة إلّا أنّه يبقى صالحاً للاستخدام إن تمّ حفظه بالطريقة الصحيحة. ويبقى الزجاج الحاوية المثالية لتخزين الخلّ. بالإضافة إلى ذلك يمكن حفظ الخلّ في الثلاجة بحوالى سنة بعيداً عن التيارات الهوائية.

كيف يستخدم الخلّ؟
يستخدم الخلّ في المطبخ للتنكيه فيوضع خاصّة في صلصات السلطات مثل سلطة المعكرونة والخضار، كما قد يستخدم لحفظ بعض الأطعمة. إستعمليه في صلصة لتغميس اللحم المشوي على الفحم قبل شيّه فهذا الأمر يعطيها نكهة استثنائية ولذيذة. إستعملي الخلّ أيضاً لإعداد ألذّ حساء سيشوان صيني ممّا يضفي إلى الحساء نكهةً شهية. للخلّ أيضاً الكثير من الاستخدامات في التنظيف فهو يعتبر من أهمّ الوسائل لتنظيف الميكرويف والتخلّص من رائحته.

فوائد الخلّ
للخلّ الكثير من الفوائد الصحية للفرد فهو يساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي ويساعد في معالجة آلام الرأس. إلى ذلك، يساهم الخلّ في معالجة حروق الشمس ولدغات الحشرات عند وضعه على المكان المصاب.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 43 كمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كولسترول 0 غكربوهيدرات 0 غفيتامين A 0 %
فيتامين C 0 %كالسيوم 1 %صوديوم 5 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.