إشعار

Sign Up

خوخ

صورة خوخ | دراق بالصور

الخوخ أو البرقوق فاكهة تثمر من شجرة متوسّطة الحجم تعود جذورها إلى الصين في حين ينسبها البعض إلى أوروبا قبل أن تصل إلى اليونان وأميركا ثمّ الشرق الأوسط لتنتشر بعدها في العالم بأسره. تنمو هذه الشجرة في المناطق المعتدلة وقد يصل ارتفاعها إلى عشرة أمتار. تستعمل فاكهة الخوخ في الكثير من الوصفات في المطبخ وتعود بالفائدة بطريقة كبيرة على الإنسان. تتراوح ألوان الخوخ بين الأحمر، الأصفر والبنفسجي وتحتوي على نواة واحدة كبيرة. تعرّفي معنا في ما يلي إلى أهمّ خصائص الخوخ وفوائده على الإنسان.

شراء وحفظ الخوخ
عند شرائك للخوخ، إبحثي عن الطريّ منه لأنّه يكون ناضجاً أو يمكنك شراء الثمر غير الناضج وتركه لينضج في منزلك على حرارة الغرفة. إلى ذلك إنتقي الخوخ ذو اللون الحيوي والذي يحتوي على لمعة بيضاء وتجنّبي الذي يبرز شوائب أو بقعًا بنيّة. إبحثي عن الخوخ في موسمه أي أواخر فصل الخريف وأوّل فصل الربيع لتحصلي على أقصى إفادة منه. إحفظي الخوخ غير الناضج على حرارة الغرفة إلى حين نضجه وعندها يمكن حفظه في الثلاجة لحوالى خمسة أيّام كحدٍّ أقصى. يمكنك أيضاً إزالة نواته وحفظه في القسم الأعلى من الثلاجة للإبقاء على نكهته الغنيّة.

كيف يستخدم الخوخ؟
يمكن تناول الخوخ كما هو وينصح بإبقائه على حرارة الغرفة لبعض الوقت بعد إخراجه من الثلاجة وقبل تناوله فهذا الأمر كفيل بضمان نكهة أكثر حلاوة وعصيراً أكثر. إقطعي الثمر بالنصف بشكلٍ عاموديّ لتزيلي النواة قبل استخدامه في الطهي. أمّا لإزالة القشرة بشكلٍ سريع، إنقعي الخوخ لحوالى 30 ثانية في الماء المغلي ثمّ ضعيها في الماء البارد لإزالة القشرة بسهولة بعدها. إستخدمي الخوخ طازجاً في السطات مثل سلطة الفواكه الآسيوية، مجفّفاً في الأطباق الرئيسية مثل دجاج بالكاري والزبيب، طازجاً أو مجفّفاً في الحلى مثل موس المشمش، شارلوت شهية بالخوخ... بالطبع يمكن أيضاً تناول الخوخ على صورة عصير أو مربّى!

فوائد الخوخ
تحتوي ثمرة الخوخ الطازجة والمجففة على موادّ مضادة للأكسدة كانت محور الكثير من الأبحاث. فتساعد هذه الموادّ الأكسيجين على الوصول إلى جميع خلايا الجسد بالإضافة إلى محاربة الشوارد الحرّة في الجسم. إلى ذلك لا يحتوي الخوخ على الكثير من الوحدات الحرارية ولكن على الكثير من المغذيات والفيتامينات أهمّها الفيتامين C. يحسّن الخوخ من عمليّة الأيض والتمثيل الغذائي ويقي الفرد من مرض الألزهايمر فيساعد في تنشيط عمليات الدماغ والقلب في آنٍ معاً.

هل تعلمين؟
تعتبر شجرة الخوخ مكاناً مثاليًا لاختباء العصافير والسناجب إذ تحبّ هذه الحيوانات ثمرة الخوخ!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 76 غكمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 16 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 19 غ
الألياف الغذائية 2 غبروتين 1 غفيتامين A 11 %
فيتامين C 26 %كالسيوم 1 %حديد 2 %
صوديوم 0 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.