سمن نباتي

سمن نباتي

السمن النباتي نوعٌ من المواد الدهنية التي تصنع من الزيوت النباتية وتستخدم في المطبخ. وتعود أصول السمن النباتي إلى الهند فهو المكوّن الأكثر استخداماً في وصفات الحلى الهندي. إلى ذلك كان الهنود يستخدمونه في الطبّ نظراً لفوائده الصحية العديدة. تعرّفي معناً في ما يلي على أبرز خصائص السمن النباتي واستخداماته.

ias

شراء وحفظ السمن النباتي
يمكنك شراء السمن النباتي من المحال التجارية كافّة وهو يكون عموماً في علب تنكيّة أو زجاجية أو قد يكون أيضاً على شكل أصابع الزبدة. ويحفظ السمن النباتي على حرارة الغرفة في خزانة باردة على أن يكون بعيداً عن الهواء أو أشعة الشمس المباشرة.

كيف يستخدم السمن النباتي؟
يستخدم السمن النباتي في الكثير من الوصفات والاكلات وخاصّة الحلويات منها ونذكر هنا أنّه من الخاطئ استخدام السمن أو أي نوع آخر من الزيوت مرّتين. كما ذكرنا سابقاً، إنّ الاستعمال الأكثر شيوعاً للسمن النباتي هو في الحلويات، لذلك يمكنك أن تجرّبيه في الوصفات التالية من موقعنا: كب كيك الكنافة، حلى المعصوب أو خبيصة إماراتية… إلى ذلك، يستخدم السمن أيضاً في الأطباق الرئيسية مثل المجدرة السورية أو الملوخية اليابسة مع اللحم.

فوائد السمن النباتي
إنّ الأسمان والزيوت مضرّة عموماً بكثرتها على صحة الفرد، ولكن للسمن النباتي بعض الفوائد الصحية فهو لا يسبّب الحساسية أوّلاً للأفراد الحساسين على اللاكتوز. إلى ذلك هو غنيّ بالفتامينات A، D و E ومصدر جيّد للطاقة.

وصفات بالسمن نباتي
طريقه عمل خبز التورتيلا سهلة

هش ولذيذ!

10 دقيقة
طريقة كوكيز مضمونة

كوكيز ناجحة في كل مرة!

20 دقيقة
المنسف بالجميد السائل

على أصوله!

30 دقيقة
طريقة عمل الشوكولاتة القطع

ولا ألذ!

20 دقيقة
إشتركي بنشرتنا الإخبارية