إشعار

Sign Up

كبدة بقر

كبدة بقر

إن كبدة البقر هي من المأكولات الغنية بالمغذيات. تعرفي عليها مع موقع اطيب طبخة واكتشفي القيمة الغذائية التي تقدمها لجسمك من بروتين وفيتامينات ومعادن.

شراء وحفظ كبدة البقر

لدى شرائك كبدة البقر تأكدي من أنها طازجة وطرية، لا تشتري تلك التي تنبعث منها رائحة كريهة أو التي يكون لونها باهتاً. يمكنك الإحتفاظ بكبدة البقر مدة يومين كحدّ أقصى في الثلاجة شرط أن تضعيها بكيس نيلون محكم الإغلاق أما إذا كنت تريدين حفظها لمدة أطول فيمكنك وضعها في الفريزر لمدة 3 أشهر. ان كنت قد وضعت كبدة البقر في الفريزر فيمكنك الإحتفاظ بها مدة يومين فقط في الثلاجة بعد تذويب الثلج عنها. أما إذا كنت قد ذوبتي الثلج عن كبدة البقر عبر وضعها في الميكرويف أو في ماء ساخن فعليك طهيها فوراً. يمكنك الإحتفاظ بالكبدة المطهوة مدة 3 أيام في الثلاجة و3 أشهر في الفريزر.

طرق استخدام كبدة البقر

تُستخدم كبدة البقر في العديد من الأطباق مثل ساندويش الكبدة، الكبدة على الصاج، الكبدة الإسكندراني دون بصل وشاورما الكبدة الا أنه يُنصح بغسل الكبدة جيداً بالماء ونقعها بالحليب السائل مدة لا تقل عن الساعة قبل طهيها إذ يقوم الحليب بإمتصاص السموم والمواد الغير صحية.

فوائد كبدة البقر

تحتوي كبدة البقر على العديد من المنافع لذلك يُنصح بتناولها بشكل دائم. إن كبدة البقر غنية بالحديد الذي يُعتبر مكون أساسي في تكوين الهيموغلوبين فإن تناول كمية قليلة من الكبدة يؤمن لك الكمية الواجب استهلاكها خلال اليوم الواحد. تُعتبر كبدة البقر مكوناً غنياً بالفيتامين أ الذي يساعد على تقوية النظر والمحافظة على صحة ونضارة البشرة وتأخير ظهور التجاعيد كما يساهم هذا الفيتامين في تقوية المناعة والمحافظة على صحة القلب. ان تضمن كبدة البقر على نسب مهمة من الزنك يساعد على الوقاية من تصلب الشرايين كما أنها تحتوي على مضادات للأكسدة التي تساعد على الوقاية من الأمراض كمرض السرطان. إضافةً إلى ذلك إن كبدة البقر غنية بالفوسفور الذي يساعد على تقوية العظام والأسنان.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 135 غكمية الدهون الإجمالية 4 غدهون مشبّعة 1 غ
كمية السكر الإجمالية 20 غكولسترول 275 ملغكربوهيدرات 4 غ
الألياف الغذائية 0 غبروتين 20 غفيتامين A 338 %
فيتامين C 2 %كالسيوم 1 %حديد 27 %
صوديوم 69 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.