إشعار

Sign Up

كزبرة

نبتة خضراء ذات أوراق ناعمة الملمس، شكلها يشبه البقدونس، وتعطي حبوباً تعتبر من التوابل. إنها الكزبرة، نوع من الأعشاب تستخدم أوراقها بكثرة في المطابخ العربية والعالمية، ومذاقها يشبّه بمذاق الليمون والكراوية.

شراء الكزبرة وحفظه
عند شرائك للكزبرة، لا تخلطي بينها وبين البقدونس، فيكفي أن تتنشّقي رائحتها للتأكّد، إذ أنّ رائحة الكزبرة تكون عادة قويّة. إختاري الباقة التي لا تحوي أوراق ذابلة أو مائلة إلى الإصفرار. ضعي أعناقها في كوب ماء وغطّي أوراقها بكيس بلاستيكي، وضعيها في الثلاجة من أسبوعين إلى ثلاثة مع تغيير مائها كل يومين.

كيف تُستخدم الكزبرة؟
إغسليها جيّداً من التراب وجفّفيها قبل الإستخدام.  تُطبخ أوراق الكزبرة مع اللحوم، الدجاج والسمك، فتضفي مذاقاً لذيذاً للأطباق، خصوصاً عندما تقلّى مع الثوم. ومن أهم المطابخ التي تشتهر باستخدام الكزبرة، المطابخ المكسيكيّة والهنديّة والصينيّة، بالإضافة طبعاً إلى منطقة الشرق الأوسط.

فوائد الكزبرة
الكزبرة فعّالة جدّاً لتنظيف الجسم من الميكروبات والسموم، كما أنّ الزيوت الموجودة فيها تسهّل عمليّة الهضم وتخففّ من أسيد المعدة. والكزبرة تحمي من التهاب المفاصل، ومن الإصابة بأنواع عديدة من البكتيريا مثل السالمونيلا الموجودة في الأطعمة الفاسدة. والكزبرة غنيّة بالفيتامين ج وبالمعادن: كالحديد والماغنيزيوم، لذا فهي ضروريّة لمن يعاني من فقر الدم

هل تعلمين؟
إستخدم الرومان قديماً الكزبرة من أجل حفظ اللحوم من الفساد.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 23 كمية الدهون الإجمالية 1 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 1 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 4 غ
الألياف الغذائية 3 غبروتين 2 غفيتامين A 135 %
فيتامين C 45 %كالسيوم 7 %حديد 10 %

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.