إشعار

Sign Up

لوز

لوز بالصور

من منّا لا يحب اللوز، هذه الثمرة الخضراء التي تنضج في فصل الربيع، فتكون متوفرة لأسابيع قليلة فقط قبل أن يجفّ قلبها، فتتحوّل إلى نوع من المكسرات درج تناوله نيئاً، مسلوقاً ومحمّصاً؟ إليك في ما يلي نبذة سريعة عن استخدامات وفوائد اللوز.

شراء اللوز وحفظه
اللوز الأخضر سريع الفساد ويجب استهلاكه بسرعة وحفظه في مكان معتدل الحرارة بعيداً عن الرطوبة. أمّا نواة اللوز الجاف، فيمكنك إيجادها مقشورة أو في قشرتها، مقطّعة أو كاملة، محمّصة أو نيئة. وهي تحفظ في وعاء مُحكم الإغلاق في مكان جاف، بارد، وبعيد عن الضوء، أو في الثلاجة، من 5 إلى 6 أشهر.

كيف يُستخدم اللوز؟
يؤكل اللوز الأخضر كاملاً قبل أن تجفّ نواته. وعندما تجفّ، يمكن تناول النواة نيئة، كما يمكن سلقها أو تحميصها. يُستخدم اللوز لتزيين أطباق اللحوم والأرز كالـ"قوزة" والكبسة والصيادية، أو لحشو الدجاج والحبش... كما تزيّن به حلى الكاسات كالمغلي والمهلبية. أما بودرة اللوز أو اللوز المطحون، فتستخدم كمكوّن أساسي في عجينة اللوز أي المرزبان، ولتحضير عجينة التارت والبسكويت والكيكات.

فوائد اللوز
اللوز مصدر ممتاز للفيتامين ه، وهو فعّال ضدّ أمراض الشرايين والقلب لغناه بالألياف وبالمعادن، كما يساهم في تقوية العظام ومحاربة الإلتهابات الجلديّة.

هل تعلمين؟
منافع زيت اللوز عديدة لبشرتك، فهو يطرّيها ويرطّبها ويعيد إليها نضارة الطفولة.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 575 غكمية الدهون الإجمالية 49 غدهون مشبّعة 4 غ
كمية السكر الإجمالية 4 غكولسترول 0 غكربوهيدرات 22 غ
الألياف الغذائية 12 غبروتين 21 غفيتامين A 0 %
فيتامين C 0 %كالسيوم 26 %حديد 21 %
صوديوم 1 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.