أسباب الجوع بعد الأكل بساعتين: ماذا يحدث وماذا نفعل؟

هل تعلمون ما هي أسباب الجوع بعد الأكل بساعتين فماذا يحدث وماذا نفعل؟ تعرفوا على كل التفاصيل من خلال هذا المقال.

ias

الجوع هو طريقة الجسم للإعلام أنه بحاجة إلى المزيد من الطعام ومع ذلك، يجد الكثير من الناس أنفسهم يشعرون بالجوع حتى بعد تناول الطعام. والعديد من العوامل، بما في ذلك النظام الغذائي أو الهرمونات أو نمط الحياة، يمكن أن تفسر هذه الظاهرة إليكم أبرز أسباب التي تؤدي إلى تنشيط هرمون الجوع.

أسباب الجوع المستمر

الغدة الدرقية

عند الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، يفرز الجسم مستويات أعلى من هرمون الغدة الدرقية الذي يتحكم في سرعة الأيض، مما يؤثر على الوزن، ويؤدي إلى الرغبة المستمرة بتناول الطعام، الأطعمة المفيدة للغدة الدرقية.  

مأكولات مفيدة للغدرة الدرقية
مأكولات مفيدة للغدرة الدرقية

التوتر

قد يكون التوتر أو الإجهاد سبب الجوع المستمر بعد الأكل لأنه يمكن أن يسبب بعض الاختلالات الهرمونية التي تنعكس على نمط الأكل لكل شخص. وغالبًا ما يشعر الأشخاص الذين يعانون من التوتر بالرغبة في تناول الأطعمة الدهنية، والسكريات. 

النظام الغذائي

يساعد تناول البروتين بشكل كاف على تغذية الجسم ومنحه الطاقة والشعور بالشبع، وذلك بعكس الكربوهيدرات التي تسبب ارتفاع السكر مؤقتًا ثم تقلله، مما قد يكون سبب الجوع المستمر بعد الأكل. وبالتالي، فإنه عندما يتم الجمع بين البروتين والكربوهيدرات في الوجبة، يبطئ البروتين من معدل ارتفاع الجلوكوز، ويجعله يرتفع تدريجيًا ثم ينخفض تدريجيًا، وبالتالي يطيل مدة الشعور بالشبع. لذا ينبغي تجنب تناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة على وجه التحديد، مثل الدقيق الأبيض، والأرز الأبيض، والمخبوزات لأنها تزيد من الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

ديدان البطن

تعد الدودة الدبوسية أكثر عدوى الديدان شيوعًا وقد تكون الإصابة بهذه الديدان من أسباب الجوع المستمر عند الأطفال، إلا أنه قد يصاب البالغون أيضًا بها وغالبًا ما تسبب هذه الديدان الجوع

الجفاف

قد يؤدي الشعور بالعطش إلى توهم الشعور بالجوع أيضًا، حيث يكون الجفاف من أسباب الجوع المستمر والدوخة. ويساعد شرب الماء بانتظام على مدار اليوم في الحفاظ على رطوبة الجسم والوقاية من الجوع. ما لا تعرفينه عن طريقة شرب الماء الصحيحة.

قلة النوم

يمكن أن تؤثر قلة النوم على إفراز هرمون اللبتين الذي يتحكم في الجوع، ويميل الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم إلى الإفراط في تناول الطعام حيث تكون لديهم شهية أكبر ويجدون صعوبة في الشعور بالشبع.

أسهل طريقة للتخلص من الجوع

  • تناول كميات كافية من البروتين
  • شرب الماء قبل الوجبات
  • تناول الطعام ببطء
  • تناول الطعام التي تقلل الشهية


مواضيع ذات صلة

سرّ طعم حشوة السمبوسة دجاج وصفات رمضانية لذيذة

هل تكرهون شرب الماء؟ إليكم 3 بدائل صحية

أفضل وجبات فطور لمريض السكر النوع الثاني

علامات فساد البيض إكتشفوها معنا

جدول وجبات لو كارب لمدة 7 أيام خسارة وزن أكيدة

استهلكوها بشكل يومي في رمضان 6 أطعمة غنية بالألياف الصحية مناسبة للافطار

فوائد عصير الأفوكادو للرجل وصفة سحرية!

البطاطس العادية أم الحلوة: أيهما أصح ؟ جواب من اختصاصي التغذية

فوائد الكينوا: ماذا يحدث لجسمكم إذا أكلتم ملعقتان كبيرتان من هذه البذور المغذية يوميًا

أضرار شرب القهوة بعد الحجامة وتأثيراتها على الجسم

إشتركي بنشرتنا الإخبارية