أكلات شعبية لا بد من تجربتها عند زيارة مدينة أبها

اكتشفوا معنا مجموعة أكلات شعبية لا بد من تجربتها عند زيارة مدينة أبها “عروس الجبل”، التي تُعد واحدة من أهم المناطق السياحية في المملكة.

ias

تتسم مدينة أبها الواقعة جنوب المملكة في منطقة عسير تحديدًا بتنوع موروثها الشعبي والثقافي، وتتفرد عن باقي مدن المملكة بما تمتلكه من منتجات غذائية وزراعية وأطباق محلية لذيذة، وتذكروا معنا منطقة عسير تفوز بجائزة “أفضل مذاق” في تحدي الهدايا الغذائية العالمي 2023.

أطباق يجب أن تذوقها على أصولها في أبها

نقدم لكم في هذا المقال مجموعة متنوعة من اشهى الأطباق والمأكولات التي لا يجب عليكم تفويتها عند زيارة مدينة أبها، والتي تعكس حضارة المنطقة الجنوبية وكرم أهلها وحسن ضيافتهم وهذه الأطباق هي:

خبز الميفا

خبز الميفا أو خبز التنور الجنوبي هو خبز يصنع بطريقة شعبية باستخدام التنور، من كوناته:دقيق البر أو الشعير أو الذرة وله مذاق مميز، وتشتهر بإعداده السيدات الجنوبيات اللواتي كنّ يتعلمن إعداده من قبل الزواج.

الحنيذ العسيري

يعتبر من أشهر الأطباق الشعبية في منطقة عسير، ويتميز بطعمه اللذيذ وطريقة إعداده الفريدة التي تستغرق وقتًا طويلًا ، ويرتبط طبق الحنيذ بشجرتي السلع والمرخ المعروفتين في عسير، وهو من أكثر الأطباق شهرةً في المنطقة، ويُحضر الحنيذ غالبًا في الهواء الطلق، في وعاء حديدي أو حفرة رملية يُشار إليهما بالمحنذ، وذلك بعد إشعال الحطب فيه ووصول الحرارة إلى درجة عالية وموزونة لتتم عملية طهي اللحم بأفضل حال، ويُوضع فيها نبات المرخ ثم قطع اللحم ثم يُغطى بطبقة أخرى من المرخ ثم بقطعه من القماش قبل أن يُغطى المحنذ بإحكام، يستغرق نضوج الحنيذ بين ساعتين إلى ثلاث ساعات، ويمكنكم معرفة تفاصيل هذا الطبق من خلال الحنيذ طبق الولائم الأشهى في السعودية.

مصدر الصورة: حساب alazzi088@

العريكة

لعريكة الجنوبية هي أكلة تراثية شهيرة في جنوب المملكة العربية السعودية، وتتكون العريكة من الدقيق والعسل والتمر والملح، وتعتبر وجبة دسمة يتم دائمًا تقديمها للضيوف، ويراعى دائمًا فيها إختيار أجود أنواع العسل والسمن، وسبق لنا أن شاركناكم طريقة عمل العريكة الجنوبية.

المشغوثة

من الأكلات الشعبية الجنوبية التي يتم تحضيرها في فصل الشتاء، والتي تتكون من اللبن المطبوخ مع الدقيق، ويتم طهيه على النار حتى يصل إلى قوام كثيف، ويضاف على طبق التقديم الرضيفة، وقطع شمع العسل، مع إضافة القرط الذي هو عبارة عن قطع صغيرة من العجين.

العصيدة

تشبه العصيدة إلى حد كبير العريكة، وهي عبارة عن خلط الدقيق أيا كان نوعه قمح، ذرة، شعير بالماء في إناء على النار، ويحرك الخليط داخل الإناء بأداة خشبية تسمى ( المسوط ) او اي اداة ثقيلة متوفرة، حتى يطيب ويصبح ثقيل القوام، يقدم مع مرق اللحم او الدجاج مع السمن .

أخيرًا، يجدر بنا الذكر  أن منطقة عسير أول منطقة من خارج أوروبا تنال لقب منطقة فنون الطهي العالمية لعام 2024.


مواضيع ذات صلة

6 أطعمة تناولوها ليلًا من دون تأنيب ضمير!

تجربتي مع الكمون للكرش فريدة جربوها

مدون الطعام مهند زهير يكشف لأطيب طبخة استعدادات رمضانية مهمة لمطبخك

تجهيزات رمضان: حضّروا ألذ تتبيلة للدجاج في خطوتين

أفضل دقيق لمرضى السكر يمكن تضمينه في نظامهم الغذائي

كيف أخسر وزني في أسبوعين بأمان إتبعوا هذه النصائح

أفكار عشاء عائلي سهلة وسريعة ولا أشهى

أكلات شعبية جنوبية تشتهر بها السعودية تعرفوا على أبرزها

علاج الهبوط بعد شرب القهوة تعرفوا عليه

علامات فساد الشوكولاتة إذا ظهرت تخلصوا منها فوراً

إشتركي بنشرتنا الإخبارية