جدول تغذية الطفل عمر سنة ونصف: نوعيات الطعام وكميّاتها

لتحصلي على جدول تغذية الطفل عمر سنة ونصف، إقرأي التفاصيل في هذه المقالة على موقع عائلتي وتعرفي الى معالم هذه الفترة الجديدة في حياة طفلك.

ias

في عمر السنة والنصف، لا يزال حليب الأم يوفر تغذية مهمة وحماية من الأمراض، لكن الأطعمة الأخرى تصبح المصدر الرئيسي للتغذية والطاقة. إذًا، ما هو جدول تغذية الطفل عمر سنة ونصف؟

تابعي تفاصيل هذه المرحلة فيما خص تغذية طفلك فيما يلي، واحصلي على المعلومات كافة.

جدول تغذية الطفل عمر سنة ونصف: النوعية

يمكن لطفلك أن يأكل أي شيء في هذا العمر، لذا أعطيه بعضًا من الطعام الذي تأكله أسرتك واجعلي كل قضمة مهمة. يجب أن تكون كل وجبة مليئة بالأطعمة المغذية.

تأكدي من حصول طفلك على جزء من الأطعمة الحيوانية، مثل الحليب ومنتجات الألبان والبيض واللحوم والأسماك والدواجن كل يوم، بالإضافة إلى البقوليات مثل الحمص والعدس أو البازلاء أو المكسرات، والخضروات والفواكه البرتقالية أو الخضراء. أضيفي القليل من الزيت أو الدهون إلى طعامه للحصول على الطاقة.

من المهم أن تتأكدي من أن وجبات طفلك الخفيفة صحية، مثل الفاكهة الطازجة.

جدول تغذية الطفل عمر سنة ونصف: الكمية

يمكن لطفلك تناول ما بين ثلاثة أرباع إلى كوب واحد من الطعام ثلاث إلى أربع مرات في اليوم، بالإضافة إلى وجبة أو وجبتين خفيفتين بين الوجبات.

إذا كنت لا ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فسيحتاج إلى تناول المزيد من الطعام. في عمر السنة، أي وقت بدء المشي تقريبًا، يجب أن يتضمن جدول تغذية طفلك أربع إلى خمس وجبات في اليوم، بالإضافة إلى وجبتين خفيفتين صحيتين. تعتبر منتجات الألبان جزءًا مهمًا جدًا من النظام الغذائي لطفلك، لذا أعطيه كوبًا أو كوبين من الحليب يوميًا.

تجنّبي هذه الأطعمة!

تجنبي إعطاء طفلك الوجبات السريعة والمشروبات الغازية. الوجبات الخفيفة المصنوعة في المصنع مثل رقائق البطاطس والبسكويت والكعك والصودا والحلوى غير صحية. تحتوي على كميات عالية من السكر والملح والدهون والمواد الكيميائية، وتشغل مساحة في معدة طفلك يجب أن تكون مليئة بالأطعمة المغذية.

نصائح لك ولطفلك

  • سيساعد تناول وعاء الطعام الخاص بطفلك على تعلم إطعام نفسه. ابدأي حالما يريد. أعطيه كل الطعام الذي يحتاجه ووقتًا كافيًا لتناول الطعام.
  • في البداية، سيكون بطيئًا وفوضويًا. ساعديه حتى يحصل على معظم الطعام في فمه بدلاً من وضعه على نفسه أو على الأرض. شجعيه على الانتهاء منه وتأكدي من أنه قد حصل على ما يكفي.
  • امنحي طفلك الكثير من الحب والتشجيع على تناول الطعام أثناء أوقات الوجبات.
  • اجلسي أمامه واتصلي بالعين. تفاعل يمع طفلك، ابتسمي له، تحدثي معه وامدحيه على الأكل.
  • اجعلي الوجبة وقتًا سعيدًا!

وأخيرًا، أنا أم طفلها نحيف ولكنّه بصحّة ممتازة! فلا تقلقي إذا رفض طفلك الأكل، ولكن تأكّدي من أنّ نموه سليم بالرغم عدم تناوله الطعام.

المصدر: موقع عائلتي


مواضيع ذات صلة

كيف تتحول المشروبات الساخنة إلى مقويات طبيعية للمناعة؟

اليكم وصفات روبيان سهلة!

العسل وروب الحليب مزيج يحمي من أمراض القلب

4 مأكولات بالخضار لا تتجاوز الـ100 سعرة حرارية

بديل خلطة البايكنغ صودا لتنظيف البقع الصعبة عن كلّ الأسطح في المنزل

اكلات بسيطة ومفيدة تغنيكم عن المسكنات

تعرفوا على البهارات التي لا يمكنكم الاستغناء عنها في مطبخكم

أسهل الطرق لحفظ الموز لأطول فترة ممكنة

أسهل طريقة لإعداد طبق سليق الدجاج الطائفي من أيدي الشيف أحمد عزيز

فوائد بذور القرع متعددة وكثيرة، اليكم ابرزها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية