لماذا أشعر بحاجة مفرطة لتناول الشوكولاته قبل الدورة الشهرية؟

عند اقتراب ايام دورتك الشهرية تشعرين برغبة مفرطة في تناول السكاكر وتحديداً الشوكولاته، وتبدئين بأكله بكميات كبيرة وتستغربين هذه الحالة التي تواجهينها فقط في هذا الوقت من الشهر، وفي حال لم تأكلي الشوكولاته تشعرين بالغضب والتوتر! لكن لا تقلقي الكثيرات يشاركنك هذه الحالة مع اقتراب موعد الدورة شهرية.

ias

أشارت الطبيبة الإسترالية ميلاني مكجريس إلى أنه خلال أيام ما قبل الدورة الشهرية تنخفض كمية هرمون البروجيستيرون والأوستروجين في الجسم مما يؤدي الى الشعور بالجوع طوال الوقت.

إضافةً الى ذلك، يخف قبل أن تبدأ الدورة الشهرية، الهرمون المسؤول عن ابقائك في مزاج جيد "سيروتونين"، يخف انتاجه من قبل الذهن، ويزيد من انتاج الهرمون الخاص بالتوتر والقلق "كورتيزول"، وفي هذه الحالة كون الحلويات هي من أكثر المأكولات التي تساعد على خفض التوتر وتعدل المزاج، تجبرين على اللجوء اليها لتعديل نقص السيروتونين في الجسم من خلال أكل الشوكولاته في الدرجة الاولى.

إليك أفضل 10 وصفات بالشوكولاتة     لكن الى جانب هذه النظرية الطبية، أكدت دراسات أن الرغبة عند النساء في تناول الشوكولاته قبل الدورة الشهرية، يرتبط أيضاً بالعامل الثقافي والإجتماعي، ويعني ذلك أن المحيط الذي تتواجدين به قد يجعلك تتوترين مما يؤدي الى زيادة الرغبة بتناول الحلويات، لكن إذا كنت متواجدة في محيط يؤمن لك الراحة ولا يشعرك بتوترٍ دائم قد تقل بنسة كبيرة هذه الحالة لديك ومن الممكن ألا تصادفيها أبداً.

لهذا حتى الآن لم يتوصل الأطباء الى استنتاجٍ نهائي، لكن ما يتفقون عليه حالياً بعد الدراسات التي أجريت حول العالم، أن الرغبة المفرطة عند النساء في تناول الشوكولاته قبل أيام الدورة الشهرية، مرتطبة بالعوامل الجسدية، النفسية والاجتماعية وليس بعامل واحد فقط.

كيف يمكنك محاربة هذا الشعور؟

إذا كنت قلقة جداً بسبب الافراط باستهلاك الحلوى وتريدين التغلّب على الشهية خلال الدورة الشهرية لأنها قد تؤدي الى زيادة وزنك أو إصابتك بمرض السكري هذه الطرق التي سنقدمها قد تفيدك:

  1. تناولي كمية أقل من الكربوهيدرات والقهوة: عند اقتراب ايام الدورة الشهرية حاولي قدر المستطاع أن تخففي من استهلاك المأكولات التي تحتوي على الكربوهيدرات ولقهوة، لأن هذه الأنواع من المأكولات والمشروبات تؤدي الى زيادة هرمون التوتر مما يجعلك تشعرين بحاجة الى تناول الشوكولاته.
  2. تناولي المزيد من البروتين: المأكولات التي تحتوي على البروتين تشعرك بالشبع لوقت أطول، مما يقلل من الشعور بالجوع ويخفف من استهلاك الحلويات.
  3. مارسي التمارين: ممارسة التمارين يساعدك على التخفيف من الطاقة السلبية في جسمك ومن هرمون الكورتيزول.
  4. لا تمنعي نفسك عن تناول الشوكولاته: إذا رأيت بأن مزاجك لن يتحسن إلا بعد أكل الشوكولاته قللي من الكمية التي ستتناولينها لكن لا تمنعي نفسك نهائياً.

مصدر المقال: موقع "عائلتي".


مواضيع ذات صلة

هل الملح يرفع الضغط؟ وهل ارتفاعه خطير؟

هل الطماطم تزيد الوزن؟ وكم عدد سعراتها الحرارية؟

أفضل عصير معلب بدون سكر للدايت يساعد على خسارة الوزن

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة متوفرة بسهولة في كلّ منزل

أفضل غسالة صحون عن تجربة في السعودية للعام 2024

أفضل فطور صحي لمرضى الدهون الثلاثية يحمي القلب

طريقة عمل السينابون الاصلي بالصور والسرّ بالصوص

هل الفول يرفع السكر أم يخفضه؟ أطباء يجيبون

أنواع البيتزا الايطالية الأشهى والأكثر شهرة

تجربتي مع الشاي الابيض للتنحيف : للتخلّص من الوزن الزائد وحرق الدهون

إشتركي بنشرتنا الإخبارية