أطعمة تجهلين تأثيرها الصحي على قلبك

إنّ أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لوفاة الأفراد حول العالم هو مرض القلب، لذلك من الضروري طرح السؤال التالي على نفسك: كيف أحمي نفسي من هذا المرض وكيف أحسّن صحة قلبي؟

ias

أنت لن تتخلّي عن عادة تناول الطعام، أليس كذلك؟ إذاً حاولي الاستفادة منها لتزويد قلبك بالصحة، وبدلاً من مجرّد الإمتناع عمّا هو ضارَ قومي بإدخال الأطعمة المفيدة أيضاً إلى نظامك الغذائي. وينصحك الأطباء باستهلاك وجبات متوازنة تتضمّن الفواكه، الخضار، الألياف، والأسماك، وفي المقابل تجنّب قدر المستطاع تناول اللحوم الحمراء، الدهون المشبعة والمتحوّلة، السكر، الصوديوم، والأطعمة المصنّعة.

ولمساعدتك على تحقيق هدفك سنقدّم إليك في ما يلي لائحة بالأطعمة اللذيذة والصحية التي قد تجهلين فوائدها في تعزيز صحة القلب:

الطماطم:

التغذية الصحية للحماية من امراض القلب

لطالما ارتبطت الطماطم بتحسين صحة القلب، إذ قد ثبُتت فاعليتها في خفض مستويات الكوليسترول ومنع تجلّط الدم. ويحتوي هذا النوع من الأطعمة على الفيتامينات A، C، K، والبوتاسيوم.

البرتقال:

التغذية الصحية للحماية من امراض القلب

لا يتميّز البرتقال باحتوائه على الفيتامين C فحسب بل إنّه يخفّض ضغط الدم والكوليسترول واحتمال الإصابة بقصور القلب أيضاً. ويحتوي البرتقال على الألياف القابلة للذوبان التي تعمل على امتصاص الدهون والكوليسترول في الأطعمة ما يساهم في إخراجها من الجسم. ولأنّ هذه الفاكهة تحتوي على البوتاسيوم فستعمل على إبقاء معدلات الملح متوازنة في الجسم ما يبعد عنك مشاكل ضغط الدم المرتفع.

حليب الصويا:

التغذية الصحية للحماية من امراض القلب

على خلاف الحليب العادي، غالباً ما يكون حليب الصويا خالياً من الكوليسترول ويحتوي على الدهون غير المشبعة التي بإمكانها أن تخفض مستويات الكوليسترول. إذا كنت من محبّي الحليب فقد يكون من الصعب عليك تقبّل مذاق حليب الصويا ولكنّ صحة قلبك تستحق عناء المحاولة.

الزبادي:

التغذية الصحية للحماية من امراض القلب

وجدت دراسة حديثة أنّ النساء المتقدّمات في السنّ اللواتي يتناولن اللبن الزبادي بانتظام يتمتّعن بصحة شرايين أفضل من اللواتي لا يتناولنه ما يخفّض خطر إصابتهنّ بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

الشمام:

التغذية الصحية للحماية من امراض القلب

يعدّ الشمام غنياً جدّاً بالمغذيات مثل الفيتامينات C، B6، وA، والبوتاسيوم. ويساعد هذا الأخير في خفض ضغط الدم المرتفع كما أنّه يعمل كمضاد للتخثر ما يساهم في منع إصابتك بالجلطات.

مصدر المقال: موقع "عائلتي".


مواضيع ذات صلة

العدس والقولون وعلاقتهما بألم البطن والإنتفاخ

الاغذية الغنية بالبوتاسيوم تعرفوا على أبرزها

حلويات باللون الازرق مميزة وسهلة التحضير

تجربتي مع خبز الشعير للتنحيف وحرق الدهون

أضرار كبدة الدجاج وطريقة تحضيرها

القيمة الغذائية للحمص الأخضر وفوائده الصحية

وصفات سمك السلمون اللذيذة المجرّبة للإستمتاع بأشهى طعم

ما هي نسبة البروتين في البيضة المسلوقة؟

فناجين قهوة تركية فخمة: أجمل الأشكال والموديلات

هل الشمندر يغير لون البول إلى الأحمر؟ إكتشفوا السبب

إشتركي بنشرتنا الإخبارية