فوائد الحرجل

تعرفي على فوائد الحرجل من موقع اطيب طبخة هذه النبتة المعروفة بدورها في تليين التشنجات العصبية وتنشيط الدورة الدموية وانقاص الوزن بشكل فعال.

ias

  1. الحرجل
  2. فوائد الحرجل
  3. فوائد الحرجل للحامل
  4. فوائد الحرجل للقولون
  5. فوائد الحرجل لخسارة الوزن
  6. أضرار الحرجل

الحرجل

الحرجل هو من الاعشاب الطبية التي تنمو خلال فصل الصيف يتميز بأزهاره البيضاء تنتشر زراعته في بلدان البحر المتوسط. ينتمي الحرجل إلى فئة النباتات المعمرة ويدخل في علاج الكثير من الأمراض المختصة بالجهاز العصبي، التنفسي والهضمي. بالإضافة إلى ذلك، للحرجل فوائد في علاج آلام العضلات، المعدة والامعاء، فضلا عن أنه يخلص الجسم من المغص الكلوي والتهابات الجهاز التنفسي.نذكر أن أوراق الحرجل تستخدم لتحضير شاي سواء عبر غليه وإضافة السكر إليه أو غلي مسحوق أوراقه مع الحليب والسكر أو التمر.

فوائد الحرجل

تتمتع نبتة الحرجل بالكثير من الفوائد فهي:

  • تعالج أوجاع المفاصل وتسكن آلام الروماتيزم. أخلطي الأوراق المطحونة مع القليل من الماء وضعي المزيج مكان الألم ليلة كاملة من المساء وحتى الصباح يومياً لمدة أسبوع.
  • تعالج مشاكل القولون العصبي واضطرابات المعدة على أنواعها.
  • تعالج مشاكل الكبد والطحال كما تساهم في علاج مشكلة انسداد الشرايين التي قد تؤدي إلى أمراض القلب.
  • تنظّم نسبة السكر في الدم إذ تؤثر على أداء البنكرياس ونسبة إفراز الانسولين. إنقعي كمية قليلة من الحرجل في الماء لـ12 ساعة وبعدها اشربي نصف كوب من المزيج كل 8 ساعات قبل قياس مستوى السكر في الدمّ.
  • تعالج نزلات البرد والزكام في فصل الشتاء. يمكنك تناولها مع الزنجبيل على شكل مشروب.
  • تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في محاربة الإلتهابات وزيادة نشاط الأنزيمات المضادة للأكسدة.

فوائد الحرجل للحامل

يلعب الحرجل دوراً مهماً في مساعتك اذا كنت تعانين من صعوبة أو تأخير في الحمل فهي تملأ الجسم بالنشاط وتساعد في تنظيم الدورة كما تخفف من آلام الدورة والتقلبات المزاجية التي تلحق بها.

فوائد نبات الحرجل للقولون

تساعد نبتة الحرجل في علاج القولون والأمراض التي ترتبط به كما تساهم في علاج اضطرابات المعدة الأمر الذي يسهل حركة الأمعاء والقولون.

فوائد الحرجل لخسارة الوزن

أثبتت الدراسات أهمية نبتة الحرجل في عملية خسارة الوزن وتقليل خطر الإصابة بالسمنة إذ أن مشروب الحرجل يساعد على حرق الدهون والتخلص من السموم من الجسم ويضاف إلى قائمة الأعشاب، البهارات والتوابل لتنظيف الجسم من السموم. يكفي أن تغلي كمية متساوية من الحرجل والزنجبيل المطحون أو الطازج وتتناولي المشروب يومياً طبعاً إلى جانب نظام غذائي صحي.

أضرار الحرجل

حتى اليوم، لم تظهر دراسات تفيد بأن الحرجل مضر بالصحة ولكن من المهمّ أن تستشيري الطبي قبل أن تتناوليه علك تصابين بالحساسية.

الآن وقد تعرفت على فوائد الحرجل الصحية أدخليه إلى نظامك الغذائي الصحي وتناوليه بانتظام حتى تخسري الوزن غير المرغوب به وتحافظي على صحة معدتك ووزنك. 


مواضيع ذات صلة

طريقة تنظيف البطاطس بالإسفنجة

مدة شوي صدور الدجاج بالمقلاة لتضمنوا نضوجها

وصفات تساعد على زيادة الوزن

ما هي فوائد شرب الحلبة يومياً؟

الأسباب وراء إلتصاق المأكولات بالمقلاة

بين الزبدة والسمن أيهما صحي أكثر؟

أفضل فاكهة لتنظيف الرئتين من السموم

مكوّن سحري لتنظيف غسالة الملابس

اكتشفوا ما سيحدث لكم ان تناولتم حبة أفوكادو يومياً

أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لصحة جيدة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية