قصة حلى ام علي

ريتا فليفل ريتا فليفل

اذا كنت تبحثين عن قصة حلى ام علي الاصلية تعرفي من موقع اطيب طبخة الى تفاصيل تسمية هذا الحلى اللذيذ والمفضل لدى المصريين والعرب بشكل عام.

ias

كلنا نعشق حلى أم علي المصري إلا أن العديد منا يجهل تفاصير القصة التي أدّت إلى تسمية هذا الحلى. حتى أن البعض يعتقد أن للتسمية علاقة بامرأة اسمها أمّ علي اخترعت الحلى إكراما لابنها… علي. في حين أن الصلة قريبة، يعود السبب الأساسي لتسمية هذا الحلى لقصة شخصية مشهورة وتارخية وهي شجرة الدرّ.

حضّري وصفة أم علي الأصلية أو ابتكري وحضّري أم علي بالبف باستري.

شجرة الدرّ هي جارية أعجب بها الملك نجم الدين وتزوجها. فقد كانت حادة الذكاء وتملك ثقافة واسعة في القراءة، الكتابة والغناء. ولكن بعد وفاة الملك نجم الدين ورغبة منها في الحفاظ على ملكها الذي لاقى معارضة كون العباسيين لم يرق لهم أن تحكم امرأة مصر، تزوجت الأمير عز الدين أيبك بشرط أن يتخلّى عن زوجته وولده. لكن عندما أصبح ملكاً، بدأ يتصرف بصلاحيات شجرة الدرّ وجرّدها منها. لم يكتف بذلك بل وقرّر أن يتزوج غيرها!

غضبت شجرة الدرّ وقرّرت الإنتقام من زوجها آنذاك ولذلك نصبت له فخاً ودفعت رجالها إلى قتله. نتيجة لذك، يقال أن زوجة أيبك الأولى حرّضت الجواري حتى يواصلن ضرب شجرة الدرّ بالقباقيب إلى أن فارقت الحياة. واحتفالاً بهذا النصر، طلبت "أمّ علي" من الطباخ تحضير حلوى تتألف من خبز الرقاق، الحليب والسكر وقد سمّيت تيمناً بأم علي وأضيفي إليها لاحقاً الزبيب، القشطة والمكسرات!


مواضيع ذات صلة

أطعمة تساعد على التخلص من الحموضة على ضمانتي!

طريقة تنظيف اللوزتين من بقايا الطعام

علاج اضطرابات المعدة والقولون في المنزل من دون دواء

تعرفي على رجيم التحلية دون حرمان لخسارة الوزن

اليك حيلة مضمونة لإشعال الفحم لأطول فترة ممكنة دون أن ينطفئ

كيفية اكتشاف مرض السكر عند الأطفال

احفظي التفاح لأطول فترة دون أن يصبح فاسداً

مشروبات قد تعطي نتيجة كورونا إيجابية في فحص الكورونا المنزلي

بديل الحليب البودرة في البسبوسة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية

شاركينا بريدك الالكتروني وادخلي السحب لفرصة ربح جائزة قيمة!

البريد الإلكتروني
Logo, Trademark, Symbol