كيف نختار المنتجات الدايت الأنسب لنا؟

يخاف معظم الناس من فكرة إستهلاك المنتجات اللايت التوفّرة في المحلات، فبنظرهم المنتجات المماثلة مضرّة وغير صحية. هذه أفكار خاطئة ! انا، بصفتي أخصائية تغذية، غالباً ما أنصح باستهلاك هذه المنتجات كافة إن كانت دايت أو لايت، وإن كانت كجزء من النظام الغذائي أو كمكوّن في تحضير المأكولات وبخاصة الحلى مثل حلى المهلبية لايت ووصفة الكاسترد لايت والمشروبات مثل شراب الموز بالحليب دايت وشراب الفراولة مع الصودا لايت. نسمع بالمنتجات اللايت، والمنتجات الخالية من السكر والمنتجات قليلة الدسم والمنتجات الخالية من الدسم. ما هي هذه المنتجات وما هو تأثيرها على صحّة الإنسان؟

ias

1- المنتجات اللايت:

عادةً ما تكون هذه المنتجات أخف من المنتجات العادية ولكن ليس من الضروري أن تكون أخف من المنتجات العادية من ناحية الدهون بل من ناحية إحتوائها على الملح. لذلك، من المهم جداً قراءة بطاقة التعرفة عن منتجات مماثلة ومقارنتها مع المنتج العادي.

2- المنتجات الخالية من السكر:

يمكننا أن نعدّد مثلاً المشروبات الغازية أوالعادية الخالية من السكر التي يستبدل فيها السكر بالمحليات الصناعية فتصبح بذلك شبه خالية من الوحدات الحرارية. هذا بالإضافة إلى بعض أنواع الحلى وبخاصة الشوكولاتة التي يستبدل فيها السكر بالمحليات الصناعية ولكن للمحافظة على تماسك الشوكولاتة يتم زيادة الدهون، لهذا السبب لا تختلف الوحدات الحرارية بين الشوكولاتة العادية والشوكولاتة الخالية من السكر. ينصح بتناول هذا النوع من الشوكولاتة لمرضى السكّري وليس لمن يرغب بخسارة الوزن.

3- المنتجات القليلة الدسم:

تحتوي هذه المنتجات على على نسبة أقل من الدهون مقارنة مع المنتجات العادية مثل الحليب والزبدة… لا يتم تعديل أي شيء في هذه المنتجات سوى تخفيف الدهون فيها ممّا يحافظ على تماسك المنتج ونكهته الأساسية.

4- المنتجات الخالية من الدسم:

تعتبر هذه المنتجات من أفضل منتجات خسارة الوزن لأنها خالية من الدهون وغنية بالمنافع التي يحتاج إليها الجسم، إذ أنّ هذا الأخير ينتج الدهون بشكل طبيعي فلسنا بحاجة لتناول هذه الدهون من أي منتج. ونذكّر أنّ الدهون المفيدة لجسم الإنسان والتي يجب تناولها بانتظام وبكميات معتدلة هي زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت الجوز وزيت السمك.

وأخيراً، يجب الانتباه إلى أن المنتجات الدايت أو اللايت ليست خالية من الوحدات الحرارية وبالتالي لا يمكننا تناولها بكميات كبيرة، انما هي تحتوي على وحدات حرارية أقل من المنتجات العادية ما يساهم في تخفيض عدد الوحدات الحرارية المستهلكة يومياً وبالتالي تساعد على خسارة الوزن. أنصحكم قراءة بطاقة التعريف الموجودة على كل منتج تشترونه واختيار المنتجات قليلة الدسم أو الخالية منه.


مواضيع ذات صلة

مأكولات تحتوي أعلى نسبة من أوميغا 3 و 6 و 9

5 خرافات حول علاقة الغذاء بالسرطان

حلويات صحية بدون سكر يمكن تحضيرها في ساعة أو أقلّ

فوائد عصير البرتقال الصحية للجسم

افكار سناك صحي للدايت سهلة التحضير

أفكار مشروبات ساخنة للشتاء

طرق تساعدكم على تخفيف حرارة الفلفل

فوائد بذور الكرفس الصحية للجسم

تجربتي مع ترك الخبز والسكر!

هل الرجيم من دون نشويات صحي؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية