ما هي فوائد الشوفان؟

إكتشفوا من موقع اطيب طبخة ما هي فوائد الشوفان؟ تعرفوا على أهمية هذا المكوّن بالنسبة لكم وتناولوه على وجبة فطوركم اليومية.

ias

يعتبر الشوفان من أكثر أنواع الحبوب الصحية، فهو خالٍ من الغلوتين ومصدر أساسي للفيتامينات والمعادن والألياف. يُنصح بإدراج الشوفان ودقيق الشوفان ضمن النظام الغذائي الصحي، وإعتماده كبديل للكثير من المكونات غير الصحية.

كيف يمكن أن يؤثر تناول الشوفان على الجسم؟

فوائد الشوفان

  • يساعد على خفض الكوليسترول الضار في الجسم: يعتبر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أحد عوامل الخطر الرئيسية. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن ألياف بيتا جلوكان الموجودة في الشوفان فعّالة في خفض مستويات الكوليسترول الكلي ومستويات الكوليسترول الضار خصوصاً.
  • يساعد على الحفاظ على مستوى السكر في الدم: قد يساعد الشوفان في خفض مستويات السكر في الدم، خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو المصابين بداء السكري من النوع 2. قد يساعد بيتا جلوكان في الشوفان على تحسين حساسية الأنسولين.
  • يساعد على الحصول على بشرة نضرة: قد يساعد الشوفان المطحون ناعماً في العناية بالبشرة. يُستخدم الشوفان عادةً في الكثير من منتجات العناية بالبشرة. قد تحسن منتجات الجلد التي تحتوي الشوفان أعراض الأكزيما مثلاً.
  • يساعد في تخفيف الإمساك: يعاني الناس في جميع الأعمار من الإمساك. تؤكد الكثير من الدراسات أن نخالة الشوفان، أي الطبقة الخارجية الغنية بالألياف، قد تساعد في تخفيف الإمساك. كما تبين أن نخالة الشوفان تقلل من أعراض الجهاز الهضمي وتساعد على الهضم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب القولون.


مواضيع ذات صلة

الثوم لالتهاب الحلق

عدد السعرات الحرارية بأبرز الحلويات العربية

هل البصل يزيد الوزن؟

هل فعلًا طهي المأكولات بزيت الزيتون مضر؟

الفرق بين بطاطس القلي والطبخ حتى تختاروا الأنسب

هل للمشروبات الغازية فوائد صحية؟

لمرضى القلب: أطعمة يُفضل عدم تناولها

كم سعره حرارية في صحن بطاطس مقلية؟

أهمية الفوسفور للجسم وابرز المكونات التي تتضمنه

هل يمكن استبدال الزيت بزيت الزيتون في الكيك؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية