أفضل الأوقات لممارسة الرياضة لانقاص الوزن بحسب العلماء

أفضل الأوقات لممارسة الرياضة لانقاص الوزن بحسب العلماء، قد يكون في الصباح الباكر لكنه مستحيل للبعض اعتماده.

ias

إذا كان هدفكم الرئيسي من اللياقة البدنية فقدان الوزن، فقد تحتاجون إلى التفكير بالوقت الذي تمارسون فيه التمارين الرياضية، كافضل طريقة لخسارة الوزن في اسبوع.

أفضل الأوقات لممارسة الرياضة لانقاص الوزن

ذكر علماء سويديون أن ممارسة الرياضية في صباح اليوم هو من أفضل نصائح لخسارة الوزن بطريقة صحية ومضمونة، وفق ما أوردت صحيفة “ديلي ميل”البريطانية.

وارتبطت ممارسة الرياضة بين الساعة السابعة والتاسعة صباحًا بانخفاض محيط الخصر، ومؤشر كتلة الجسم (BMI) مقارنةً بالأشخاص الذين يمارسون الرياضة في منتصف النهار، أو المساء، بحسب دراسة نُشِرت في مجلة “Obesity”.

ودرس المؤلفون بيانات الصحة والنشاط من 5،285 شخصًا شاركوا في دورات المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية، والذي أجرته المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC) بين عامي 2003 و2006

وبعد تسجيل مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر لدى المشاركين، قاموا بارتداء أجهزة تتبع النشاط على الورك الأيمن أثناء ساعات الاستيقاظ لمدة 10 ساعات أو أكثر كل يوم لفترة تتراوح بين 4 و7 أيام، وإليكم لائحة بالسعرات الحرارية التي تحرقها التمارين الرياضية.

وبلغ متوسط مؤشر كتلة جسم الأشخاص الذين مارسوا الرياضة في الصباح (بين السابعة و التاسعة صباحًا) 27.5، مقارنةً بمتوسط مؤشر كتلة جسم الذين مارسوا الرياضة في منتصف النهار، والمساء، إذ أنّه بلغ 28.3.

تم تعريف منتصف النهار بالفترة الممتدة بين الساعة التاسعة صباحًا حتّى الرابعة مساءً، بينما امتدت فترة المساء من الساعة الخامسة حتّى الثامنة مساءً.

ما سبب أهمية التوقيت؟

ويرى الخبراء أنّ الأسباب الكامنة وراء هذه النتائج قد ترتبط بالجانب الفسيولوجي، أو عادات المرء،فأيهما أفضل: ممارسة الرياضة على الريق أم بعد الأكل؟

وذكرت كروكوفسكي والتي تشغل أيضًا منصب أستاذة علوم الصحة العامة، والمديرة المشاركة لمركز العدالة الصحية المجتمعية في كلية الطب بجامعة “فيرجينيا”. أنه “بسبب تصميم الدراسة، من غير المعروف ما إذا كان الأشخاص الذين يمارسون الرياضة باستمرار في الصباح قد يختلفون بشكلٍ منهجي عن أولئك الذين يمارسون الرياضة في أوقات أخرى، وبطرق لم يتم قياسها في هذه الدراسة”.

التمارين الرياضية
التمارين الرياضية

وشرحت كروكوفسكي أنَّ “الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام في الصباح قد يتمتعوا بجداول زمنية يمكن التنبؤ بها بدرجة أكبر”، ومن ثم أضافت: “قد تتمتّع الجداول الزمنية المتوقعة بتأثيرات مفيدة أخرى على الوزن لم يتم قياسها في هذه الدراسة، مثل مدة أو جودة النوم، ومستويات التوتر”.

وبالإضافة إلى ذلك، قال الخبراء إنّ الأشخاص الذين يستيقظون في الصباح قد يختلفون بيولوجيًا عن محبي السهر.

وبناءً على الدراسات السابقة، لاحظ الباحثون أنّ ممارسي التمارين صباحًا كانوا أكثر عرضة لاستهلاك سعرات حرارية يومية أقل، من عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.


مواضيع ذات صلة

كريمة الموز في المقلاة الهوائية:طريقة مختلفة لتحضير حلوى بالفاكهة

فوائد البلوبيري الصحية تجعله غذاء خارقاً!

خدعة الشيف لإعداد أفضل بيض مقلي: السر يكمن في القشرة

أفكار فطور الكيتو مناسبة ولذيذة لا تفوتوها

عصير التفاح مع الشوفان للفطور: اكتشفوا فوائد تناول هذا المشروب مع الوجبة الأولى في اليوم

الزبادي للغثيان علاج فعّال: أنواعه وفوائده الصحية

وجبات ترفع الحديد تعرفوا على أفضل الخيارات

أضرار دبس الرمان هل تفوق فوائده؟

خضراوات وفواكه تزيد الدم قوة وتقي من فقر الحديد

هل الشاي الاخضر ينحف؟ حقيقة أم خرافة وأبرز فوائده

إشتركي بنشرتنا الإخبارية